-->
20442089948863209543254490835361871223293246504253253244222450902125210054252300302210331037257509080002542285855724524240052333309025131555
آخر الأخبار
recent
مايجب معرفته عن منهجية كتابة مقال تاريخي أو جغرافي في البكالوريا

مايجب معرفته عن منهجية كتابة مقال تاريخي أو جغرافي في البكالوريا

مايجب معرفته عن منهجية كتابة مقال تاريخي أو جغرافي في البكالوريا

شكل الموضوع المقالي مكونا أساسيا في فروض وامتحانات مادتي التاريخ والجغرافيا و نظرا لأهميته بالنسبة للتلميذ.فان الأمر يستدعي إدراك مجموعة من الضوابط التي يجب الأخذ بها واحترامها أثناء كتابة أي موضوع مقالي سواء في مادة التاريخ او الجغرافيا لان تنقيط الموضوع المقالي يأخذ بعين الاعتبار عناصر منهجية وتقنية إضافة إلى مضمون الإجابة . ويمكن حصر هذه الضوابط في عنصرين أساسيين.


**اولا/ احترام الهيكلة/التصميم----------------------------------
إن كل موضوع مقالي لابد له من هيكلة أوتصميم محكم يأخذ بعين الاعتبار ثلاثة عناصر.(المقدمة.العرض.الخاتمة)
*المقدمة : يتم فيها تقديم الموضوع المطروح في نص السؤال بشكل مختزل دون الخوض فيه على أن يختم هذا التقديم بإشكالية مناسبة تستمد أساسا من نص السؤال وتتم صياغتها بشكل يتماشى مع المسار الذي سيتخذه التحليل في العرض
.*العرض : تتم عنده الإجابة عن السؤال المطروح بشكل من التدريج .لذلك يتوجب على كاتب الموضوع تفادي العشوائية عند عرض اجابته.مع التركيز على أن تكون الإجابة في شكل نقاط مركزة ودقيقة
.*الخاتمة : يتم عند هذا المستوى تجميع الخلاصات والاستنتاجات الأساسية .مع إمكانية الانفتاح على مواضيع ذات صلة بالسؤال الذي تمت الإجابة عنه وذلك عبر طرح تساؤل يعمق النقاش حول اشكالية الموضوع.

**ثانيا/اعمال النهج الخاص بكل مادة---------------------------------------
عند كتابة الموضوع المقالي ينبغي الأخذ بعين الاعتبار المنهج الخاص بكل من مادة التاريخ ومادة الجغرافيا إذ انه لكل مادة منهما منهج خاص في الدراسة والتحليل يمر عبر ثلاث خطوات.*- عندما يتعلق الأمر بموضوع مقالي في مادة التاريخ فيجب استعمال المنهج التاريخي الذي يشتمل على ثلاث خطوات وهي.

** التعريف :ونقوم أثناءه بإعطاء معنى للأحداث والمعطيات التاريخية.فكل سؤال لموضوع مقالي لابد وان يتضمن حدثا أو مفهوما أو مصطلحا ينبغي شرحه وتحديد دلالاته التاريخية. ويمكن أن تتم هذه الخطوة في المقدمة والجزء الأول من العرض.

** التفسير:ويتم عنده تأويل الأحداث والمعطيات التاريخية وتفسيرها وذلك عبر ذكر الأسباب والعوامل ومناقشة النتائج والانعكاسات المرتبطة بحدث تاريخي معين. ويجب إعمال هذه الخطوة في العرض.* التركيب: ويتم في هذه الخطوة تركيب الخلاصات بإيجاد العلاقة بين ماهو خاص وعام والانتقال من الجزء إلى الكل. وتتطابق هذه الخطوة مع الخاتمة.

*- عندما يتعلق الأمر بموضوع مقالي في مادة الجغرافيا فيجب استعمال النهج الجغرافي المشكل بدوره من ثلاث خطوات
.**الوصف : ويتم خلال هذه الخطوة تقديم مواصفات وخصائص الظاهرة أو الموضوع المطروح في السؤال.وتتم هذه الخطوة في المقدمة.
** التفسير ;ويتم عند هذه الخطوة تحديد الأسباب والعوامل المفسرة لمواصفات وخصائص الظاهرة المدروسة.
 **التعميم ;و يتم خلال هذه الخطوة المقارنة بين النتائج والخروج بمبادئ عامة يمكن تعميمها على ظواهر تشترك مع الظاهرة المدروسة في نفس الخصائص.

**ملــــــــحوظــــــــة **تبقى هذه الخطوات فقط إطارا توجيهيا ونظريا;إذ أن كتابة الموضوع المقالي تتطلب تمرسا على الكتابة في أوقات مختلفة ليست بالضرورة يوم الفرض أو الامتحان بالشكل الذي يكسب التلميذ نفسا في الكتابة و يوسع هامش ذاتيته في التفكير والتحليل والمناقشة …
تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
كافة الحقوق محفوظةلـ المتميز التربوي 2016