السَّـند:
.., رمضان نفحةٌ إلهية تهب على العالم الأرضي في كل عام قمريّ مرّة , وصفحةٌ سماوية تتجلى على أهل الارض فتجلو لهم من صفات الله عطفَه وبرَّه,ومن لطائف الإسلام حكمتَه وسرَّه, فلينظر المسلمون أين حظهم من تلك النفحة ؟وأين مكانهم من تلك الصفحة؟ ورمضان مستشفى زماني يجد فيه كل مريض دواءَ دائِه ,يستشفى فيه مرضى البخل بالإحسان ,ومرضى البِطنة بالحرمان,ومرضى الجوع والخصاصة بالشبع والكفاية. محمد البشير الإبراهيمي –عيون البصائر ص532 الأسئلـــة البنــاء الفكري: 1- إليك العناوين التالية. اختر واحدا منها يناسب النص: ( النفحة الربانية – رمضان – آثار رمضان في النفوس). 2- ذكر الكاتب في النص عدّة آثار لرمضان . عدِّد ثلاثة منها . 3- ما هو نمط النص؟ علل ذلك بعبارتين من النصّ . – البنـاء الفني: في النص نغم موسيقي .ماسببه؟.وضح بمثال. إستخرج من النص طباقا. – البناء اللغـوي: إعرب ماتحته خط في النص. كيف جاء المبتدأ؟ لماذا؟ إستخرج من النص مصدرا ميمياًّ. – بنـــاء وضعية إدماجية مركبة: التعليمة: اكتب في فقرة من خمسة أسطر ، تترجم فيها فضل رمضان على باقي الشهور موظِّفاً: أسلوب الحجاج والتعليل.مع حسن إستعمال الروابط **حظا موفّقا** |
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
السند :
الأُمُّ مصْدرُ الحنانِ و سِرُّ الوُجودِ و مَنْبَعُ العطْف ، هي دائِمَةُ الوفاءِ و أساسُ المحبَّة و الْهُدَى ، تَسْتَحِقُّ مِنَّأ كُلَّ تَضْحِيَّةٍ و فِدَاء، فنِعْمَ مَنْ يَعْطِفُ على الأُمُّ . كَمْ لَهَا مِنْ أَفْضَالٍ لا تُنْكَرُ و أيَادٍ تُذْكَرُ فَتُشْكَرُ! قَدَّمَتِ الْكَثِيرَ ، رَعَتْنَا أَطْفَالاً، وَ غَمَرَتْنا بِمَحِبَّتِها شَبَاباً و رِجَالاً ، عَطَاؤُها دَائِمٌ و حُبُّها صَادِقٌ غَامِرٌ ، تَسْهَرُ إذا مَرِضْنَا و تَدْعُو اللهَ في تَضَرُّعِ ِ و خُشُوعِ أنْ يَمُنَّ عَلَيْنَا بِالشِّفَاءِ ، و يَهِبَ لَنَا طُولَ العُمْرِ ، تَرْجُو سَلامَتَنا و تَوَدُّ هَنَاءَنا و سَعَادتَنا . مَا أعظَمَ تضْحيةَ الأمِّ من أجْلِنَا! فمَهْمَا فعَلْنَا فَلَنْ نُوَفِّيَ الأُمَّ حَقَّها ، هِي جَنَّةُ و رحْمَةُ ونعيمُ ، هِي في هَذا و ذاكَ سِرٌّ لا يَسْتَطيعُ إنْسَانٌ أن يُدْرِكَ حَقِيقَتَهُ ، ففيْضُ مَحِبَّتهَا مِنْ فَيْضِ مَحبَّةِ الله تعالى الذي أوْدَعَهُ في قَلْبِ الأُمَّهَاتِ ، فَالطّاعَةَ الطّاعَةَ لأُمَّهَاتِنَا . الأسئلــــــــــــــــــة : البناء الفكـــــــــــري : (06ن) 1/ استخرج الفكرة العامة للنص. (1ن) 2/ عدَّدَ الكاتبُ بعْضَ أفْضال الأمّ ، اذْكر اثنين منها ؟ (2ن) 3/ اشرح الكلمات الأتية ثمﱠ وظفها في جمل مفيدة : مصدر - رَعَتنَا -الوفاء (2ن) البناء الفنّـــــــــــــــــــي : ( 02ن) 1/ النصّ نثريّ . لماذا ؟ (1ن) 2/ مم يتكون البيت الشعري؟ (0.5) ن 3-مم تتكون القصيدة الشعرية (0.5) ن البناء اللغــــــــــــــــــويّ : (06ن) 1/ أعرب ما تحته خط في النص . (1ن) 2/ استخرج من السند ׃فعلا مجردا ﭐخر مزيدا وبين وزنهم (2ن) 3/ميـز بين الفعل الصحيح والمعتل وبين نوع كل فعل (في جدول) ( 2ن) الأفعال׃ تسهر - قدﱠمت - تدعو - يهب لاحظ ثم ﱠ أكمل׃ دعا - كتبت الألف.......................لأن.............. (0.5) ن وفى - كتبت الالف.................لأن................. (0.5) ن تقنيات التعبيـــــــــــــر׃ (06) ن - رﱢكب جملا من إنشائك تفيد׃ التعليل -التبرير - التوكيد - الاخبار (مستعينا بما يلي׃ أنﱠ – لكي - قد حتىﱠ - رغبة - التكرار) |