نقدم لكم اليوم منهجية تخطيط درس وفق المقاربة بالكفايات.
أعلاه حول مراحل إنجاز وضعية تعلم بالتفصيل.
التعرف والفهم كما تشمل أيضا أنشطة تطبيقية على شكل تمارين ووضعيات بسيطة
تتنوع تبعا لمستوى المتعلمين.
بالدرس.
لتقويم مدى قدرة المتعلم على الإدماج الجزئي للتعلمات كما تشمل أنشطة للدعم.
ملاحظة: بالنسبة للمراحل الثلاث الأولى فهي تندرج كلها ضمن أنشطة بناء التعلمات،
ولتوضيح الخطوات نقترح عليكم الخطاطة أو الخريطة الذهنية أسفل الموضوع.
1- مرحلة التذكير بالمكتسبات السابقة:
وتعتمد على أنشطة تُذكر المتعلم بالمعارف السابقة والتي لها علاقة بالدرس الجديد.2- أنشطة الاكتشاف والفهم:
تقديم وضعية تعلمية مصحوبة بتعليمات وقد سبق وتطرقنا في الموضوع المشار إليهأعلاه حول مراحل إنجاز وضعية تعلم بالتفصيل.
3- أنشطة التدريب:
يستحسن تنويع أشكال العمل (فردي و جماعي وعمل بمجموعات) وتشمل تمارينالتعرف والفهم كما تشمل أيضا أنشطة تطبيقية على شكل تمارين ووضعيات بسيطة
تتنوع تبعا لمستوى المتعلمين.
4- أنشطة الإدماج الجزئي:
ويشمل حل وضعية-مشكلة تتيح للمتعلم إدماج التعلمات التعلمات الجزئية المرتبطةبالدرس.
5- أنشطة التقويم والدعم:
وتشمل أنشطة لتقويم التعلمات الجزئية المرتبطة بالدرس وكذلك حل وضعية مشكلةلتقويم مدى قدرة المتعلم على الإدماج الجزئي للتعلمات كما تشمل أنشطة للدعم.
ملاحظة: بالنسبة للمراحل الثلاث الأولى فهي تندرج كلها ضمن أنشطة بناء التعلمات،
ولتوضيح الخطوات نقترح عليكم الخطاطة أو الخريطة الذهنية أسفل الموضوع.
![]() |
منهجية تخطيط درس وفق المقاربة بالكفايات |