-->
20442089948863209543254490835361871223293246504253253244222450902125210054252300302210331037257509080002542285855724524240052333309025131555
آخر الأخبار
recent
تميز في المقابلة الشفوية لمسابقة الأساتذة 2018 و طريقة الاجابة عليها

تميز في المقابلة الشفوية لمسابقة الأساتذة 2018 و طريقة الاجابة عليها

تميز في المقابلة الشفوية لمسابقة الأساتذة 2018 و طريقة الاجابة عليها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخى / اختى متابعى , موقع المتميز التربوي
اعزائي متابعى " موقع المتميز التربوي" اهلا ومرحبا بكم فى الصفحة المخصصة
 بـ " تميز في المقابلة الشفوية لمسابقة الأساتذة 2018 و طريقة الاجابة عليها "
أعزائي الأساتذة الناجحين في مسابقة التوظيف في قطاع التربية بالجزائر 2018 تحية طيبة و ألف مبروك على نجاحكم في الخطوة الأولى من الامتحانالكتابي، يسعدنا زيارتكم لموقع المتميز التربوي ، أنتم بالتأكيد تودون التعرف على أهم الأسئلة الواردة في الامتحان التالي و الذي هو المقابلة الشفوية التي يتم تقييمها عبر عدة معايير مبدائيا و أحد أهم هذه المعايير طريقة الاجابة (اللغة) و اللباس و التأثير أيضا، دون أن نطيل الكلام نتعرف و إياكم على أهم الأسئلة الواردة في الامتحان الشفوي لمسابقة توظيف الأساتذة 2018 و الوثيقة التالية تبين الأشخاص المؤهلين لإجتياز الامتحان الشفوي الذي سيجري يومي 16 و 17 جويلية 2018 من المسابقة و أهم المعايير التي يجب على الأستاذ إتباعها للنجاح في الامتحان


لتحميل الملف كاملا  من هناااااا او من هنااااااا أو من هنااا

وإليكم الآن أهم الأسئلة الواردة في الامتحانات الشفوية لمسابقة توظيف الأساتذة

السؤال الاول : كيف تتعامل مع التلميذ العنيد والمشاغب وماهي العقوبات بالترتيب ؟
الجواب : تحميله المسؤولية كرئاسة القسم لكي يكون قريبا من المعلم في الاماكن الأساسية وتكليفه بإنجازالتمارين على السبورة من حين لآخروتشجيعه بإستمراركلما قام بعمل جيداما بالنسبة للعقوبات المسموح بها فهي العلامات الضعيفة أوالإنذارأوالتوبيخ اوالحرمان من فترة الراحة(تحت الرقابة
السؤال الثاني : كيف يتم تقسيم السبورة؟
الجواب : تقسم السبورة الى أربعة أجزاء ( أقسام) وتكون الكتابة من اليمين الى اليسار
السؤال الثالث : لما اخترت مهنة التعليم؟
الجواب في التعليم أجد نفسي اتعامل مع  أطفال صغار أبرياء يسهل صقل مواهبهم وتنميتها وكذلك حبي للأطفال وإحساسي بالرغبة الشديدة في أن أحيا  معهم
السؤال الرابع : كيف ترى العلاقة بين الأستاذ والتلميذ في وقتنا الحاضر ؟
الجواب : إنكسر حاجز الذي كان يحد بين الأستاذ والتلميذ تزامنا مع طرق التدريس الحديثة(المقاربة بالكفاءة ) حيث  أصبح  التلميذ هو محور العملية التعليمية والاستاذ هو موجها ومرشدا ومقوما
السؤال الرابع : ماهي النشاطات الثقافية في المدرسة ؟
الجواب : من بين النشاطات التي تقام في المدرسة هي إحياء المناسبات  والأعياد الوطنية والدينية  (مسرحيات – اناسشيد – مسابقات ثقافية ) واقامة معارض للرسومات والصور
السؤال الخامس : مارأيك في الاصلاحات التي ادخلت اخيرا على المنظومة التربوية ؟
الجواب : ان الاصلاحات التي ادخلت على المنظو مة التربوية  لها ايجابياتها كإدخال المقاربة بالكفاءة وطرق التدريس الحديثة  والمناهج التعليمية هذا  الاصلاح اعطى القدرة للتلميذ لإظهار قدراته  وتنمية معارفه وتطويرها  في ظل العملية التعلمية  التعليمية
السؤال السادس : ماذا نقصد بالمقاربة بالكفاءة ؟
الجواب : الكشف على القدرة الكامنة لدى المتعلم  أثناء العملية التعليمية  من خلال وضعية المشكلة والعمل على تنميتها وتطويرها
السؤال السابع : ماهي الوثائق اللازمة للأستاذ ؟
الجواب : من بين الوثائق التي يجب ان تكون مع الأستاذ هي : الكراس اليومي – دفتر التنقيط – المنهاج – الوثيقة المرافقة – الكتاب المدرسي – دليل الأستاذ
السؤال الثامن : ماهي العطل الغير رسمية للأستاذ؟
الجواب: العطل الغير رسمية للاستاذ هي العطل قصيرة او طويلة المدة وعطلة الامومة السؤال التاسع : إذا رمى عليك تلميذ ورقة في القسم كيف تكون ردة فعلك على هذا التصرف؟                          الجواب : اتحاشى الحديث و الكلام معه أمام زملائه ويكون على إنفراد بأسلبو لين لمعرفة الاسباب التي دفعته لهذا التصرف الغير لائق واحاول إقناعه بالعدول عن مثل هذه التصرفات لانه تققل من احترامي له واحترام زملائه له كذلك
السؤال العاشر : كيف تتعامل مع تلميذ إنطوائي ؟
الجواب : محاولة التقرب منه اثناء الدرس وبعده  وإشراكه فيالدرس واختياره للاجابة عن الاسئلة أو إنجاز نشاط على السبورة وتشجيعه وتثمين مجهوده ووضعه في مكان مقابل للاستاذ
السؤال الحادي عشر: كيف يكون الأستاذ ناجحا ؟
الجواب : النجاح يتطلب المثابرة والتضحية والبحث والمعرفة  ولا يتاتى ذلك الا من خلال ما سبق لاختيارنا لمهنة التعليم عن قناعة وحب  ومعرفتنا بصعوبة المسؤولية الملقاة على عاتقنا وانن نبني عقولا وثقافة وطريقة تفكير متزنة مع الواقع والتطلعات لمجتمعنا وثقافتنا وانها مهنة ورسالة نبيله
السؤال الثاني عشر : هل يكفي التعلم وحده لبناء الخبرة ؟
الجواب :اخبرة لا تأتي لوحدها بل تكتسب من المران وصقل الافكار والعمل والبحث الدؤوب عن سيكولوجية الطفولة وعلم النفس التربوي حتى يتسنى للاستاذ تقويم عمله وتصحيح ما يجب إصلاحه بإستمرار
السؤال الثالث عشر : ماالذي يقلقك في العمل ؟
الجواب : الشيء الوحيد الذي يقلقني هو عدم إهتمام الاولياء بتمدرس ابنائهم وكذا عزوف اغلب التلاميذ على انجاز واجباتهم وعدم إهتمامهم بدروسهم
السؤال الرابع عشر : ما سبب اختيارك لمهنة التعليم ؟
الجواب :السبب الوحدي هو انها تعتبر رسالة ومهنة نبيلة اتوخى منها الوصول لمجتمع راقي فكريا وثقافيا وكذا تكوين مجتمع متشبع بروح الوطنية وتربية أجيال لها روح المسؤولية ومتطلع لمواكبة الامم المتقدمة
السؤال الخامس عشر : ماهي أهم المواصفات التي تراها ضرورية في المعلم أو الأستاذ؟
الجواب : تجيب بذكر العناصر التالية: الإلمام التام بتخصصه – الإحاطة بقوانين التشريع المدرسي – التكوين التربوي – حسن السلوك والمظهر – حسن المعاملة مع التلاميذ ومراعاتهم
الأسئلة التي تم طرحها على المترشحين في الإختبارات الشفهية
لمسابقة توظيف مقتصد ونائب مقتصد
E  ماهي مهام مقتصد
E  عرف المحاسبة
E  ماهي شروط الواجب توفرها في العامل
E  الفرق بين الشيك و السند
E  كيف يتم ضمان السير الحسن للمؤسسة
E  ماهي مهام رئيس الجمهورية
E  تكلم عن الازمة الاقتصادية
E  ما الفرق بين الاستثمار و الادخار
E  مراحل النفقة
E  عرف نائب مقتصد وماهي مهامه
E  عرف المالية العامة
E  من هو الامر بالصرف
E  الصفقات العمومية وانواعها واجراءات عقدها
E  هل المقتصد يقوم بالامضاء على الميزانية للمدرسة وإذا كان لا من يقوم بذلك؟
E  من اين تحصل المؤسسة التربوية على الايرادات؟
E  ماهي السجلات التي يعمل بها المقتصد، الجرد، كيفية حساب كشف الراتب
  
أسئلة و أجوبة الشفوي لمشرف التربوي وذكر بعض المهام
E  عند غياب الاستاذ مادا تفعل ؟
تأطير التلاميذ بالمداومة ، توجيههم و مساعدتهم ادا اقتضت الضرورة ادا لديك الحل.
E  حدث شجار بين تلميذين مادا تفعل ؟
أخدهم الى مكتب الاستشارة التربوية مع تحريرتقرير مفصل يقد م الى مستشار التربية و هدا الاخير يتخد اجراءات قانونية لهده الحالة
E  ما هي مواصفات المشرف التربوي الناجح ؟
دوا الاخلاق العالية ، الحاضر في الميدان ،يهتم دائما بالهندام و يمتاز بالروح المسؤولية
E  ماهي مهام مساعد التربية هناك العديد؟
1/ الأحكام العامة
2/ المهام التربوية والبيداغوجية 
3/ المهام الإدارية
4/ أحكام ختامية
E  1/ الأحكام العامة:
ـ تاطير التلاميذ عند دخولهم للمؤسسة
ـ يحدد تعيين المساعدين التربويين في النظامين الداخلي أو الخارجي إلا أن مدير المؤسسة له الحق في إجراء التعديلات عند الضرورة .
ـ يمكن لمدير المؤسسة عند الضرورة تكليف المشرفيين بأعمال السكرتارية أو المشاركة في النشاطات الاجتماعية والتربوية
E  -مما يتلقى مساعدوا التربية الاوامر في الطور الثانوي؟
يمارس مشرفوا التربية نشاطاتهم تحت سلطة مدير المؤسسـة و تحت المسؤولية المباشرة لمسيتشار التربية المعنى بالخدمة و يمارسونها في الثانويات و المتاقن فضلا عن ذلك , تحت مراقبة نائب المدير للدراسات و المستشار الرئيسي للتربية.- 
E  عندما يسقط التلميذ في المدرسة ماذا يفعل المشرف التربوي؟
أخده في الحين الى العيادة الموجودة في المؤسسة للعلاج الاولي مع تحرير تقرير مفصل لمستشار التربية .
E  مما يتكون ملف التلميذ المدرسي
حاظفة يوجد فيها 5 ملفات وهي بالترتيب الحالة العائلية و المدنية للتلميد ، المسار المدرسي للتلميد و نتائجه الحالة الصحية و البدنية ،المواضبة والانظباط ،وثائق مختلفة .
E  -03غيابات للتلميذ ماذا تعني خلال الشهر 
اذا كانت غيابات غبر مبررة يوجه اندار للتلميد و يرسل الى والي امره و تحفظ نسخة في ملفه ،المواضبة والانظباط 
E  -في اي سنة انهيت الدراسة الثانوية
الجواب عندك 
E  ماهي الاعمال المخصصة للمشرف التربوي اثناء العطلة؟
المداومة: العمل اللإداري،في عطلة الشتاء و الربيع تلاميد السنوات الثالثة يواصلون الدراسة ، ادن يجب تأطيرهم وبصفة عامة يكون تحت تصرف مسؤول المداومة.
E  كم ساعة يعمل المساعد التربوي في الاسبوع؟
يستفيد مشرفوا التربية بسسب خصوصية بعض المهام التي يتولونها و انطواء عدد منها على ضغوط خاصة سينا منها المتعلقة بالمشاركة في تربية التلاميذ و توجيه أعمالهم و تنشيطها , من تخفيض جزافي قدره أربع ( 4 ) ساعات في النصاب الاسبوعي المطلوب , وفقا للأحكام القانةنية و التنظيمية السارية 40ساعة . ادن يعمل فقط 36 ساعة
E  ماهي المهام التي يمكن أن يكلف بها المشرف التربوي خارج المؤسسة؟
يلزم مشرفوا التربية بمرافقة التلاميذ عند تنقلهم خارج الحرم المدرسي بمناسبة التظاهرات و النشاطات التربوية المرتبطة بأهداف المنظومة التربوية و انفتاح المدرسة على المحيط 
يشارك مشرفوا التربية في تأطير مختلف الأنشطة التربوية و الثقافية و الرياضية التي تنظمها المؤسسـة من أجل التلاميــذ خارج المؤسسة.
E  السؤال الشهير (ماهي مهام م ت داخل المؤسسة)؟
متابعة تطبيق أحكام النظام الداخلي للمؤسســـة
- السهر على احترام التلاميذ للنظام و تحليهم بالإنضباط.
- تأطير التلاميذ و تربيتهم.
- حماية ممتلكات المؤسســة و المحافظة عليها.
- تنظيم حركـة التلاميذ و مراقبتها أثناء أوقات الدخول و الإستراحة و الخروج.
- إعتناء التلاميذ بحسن السلوك و المعاملـئة.
- احترام قواعد الوقاية و الأمن.
E  -ماهو توقيت الإلتحاق ومغادرة المؤسسة؟

يلتحق ربع ( ¼) ساعة على الأقل قبل تكفل الأساتذة بالتلاميذ في بداية الفترة الصباحية و الفترة المسائية و تنتهي ربع ( ¼ ) ساعة بعد نهايتها.

وإليكم الآن بعض الأسئلة الواردة في السنوات السابقة
1.            ماهو وقع تكنولوجية الاعلام والاتصال في عملية التعليم(اوكيف تساعد المدرس في عمليته التعليمية)
2.           الفرق بين التقويم والتقييم واهمية كل منهما؟
3.   ينفر التلميذ من التدريس الذي يعتمد على التلقين و يحفذ التفاعلية في القسم حسب رأيك         كيف يمكن للأستاذ أن يوفر هذا الجو التفاعلي؟
4.           على اي اساس يقيم المفتش الاستاذ. ؟
5.           كيفيه التعامل مع التلميذ المشاغب؟
6.           ماذا افعل عند عدم اشتغال الحاسوب؟
7.            ما الفرق بين المناهج والمراجع؟
8.           ماهو دور و أهمية التقويم في التعلم و التعليم؟
9.           ما الفرق بين المنهاج والبرنامج؟
10.                     تتشكل المناهج التربوية اختلاف و تجاذب ببن المهتمين في الشأن التربوي.ما رأيك؟
11.                     ماهي الوضعية الإدماجية؟
12.                     العنف المدرسي/ التسرب المدرسي؟
13.                     ماهي العلاقة بين الاسرة والمدرسة؟
14.                     ماهو الفرق بين الكتاب المدرسي والمنهاج؟
15.                     تحتاج وظيفة الاستاذ الى الاحترافية.في نظرك ماهي الكفاءات التي ينبغي ان يمتلكها المربي في ميدان التعليم؟
16.                     ما أهمية التقويم ،وكيف يتم التقويم أعط امثلة واقعية؟
17.                     ما هي الطريقة المتلي لتلقين الدروس .الدروس الخصوصية معها ام ضدها؟
18.                     تضمن المدرسه للمتعلم التعليم مدى الحياة وتراعي التطورات؟
19.                     العنف المدرسي اسبابه و انعكاساته و كيفية معالجته؟
20.                     ما دور المدرسة في القيم التربوية؟
21.                     عرف العنف المدرسي و كيف نحاربه ؟ احيانا حلل و ناقش
22.                     كيفية معالجة التسرب المدرسي ؟ او ماهي اسبابه ؟ احيانا حلل و ناقش
23.                     ماهي المعالجة البيداغوجية ؟
24.                     ماهي المؤشرات التي يستعملها المفتش في تقييم المعلم؟
25.                     الفروقات الفردية بين التلاميذ و كيفية التعامل مع كل حالة ؟
26.                     المقاربة بالكفاءات حللل وناقش ؟
27.                     بعد التقويم التشخيصي كيف تعالج الفروقات الفردية ؟
28.                     ورد في المادة 2 من التربية والتعليم تتمثل رسالة المدرسة الجزائرية في تكوين موطن مزود بمعالم وطنية اكيدة شديدة التعلق بقيم الشعب الجزائري. ماهو رأيك في ذلك ؟
29.                     التقويم ملازم لعملية التعلم. ما هي اهميته و كيفية ممارسته ؟
30.                     المدرسة لها دور في ترسيخ قيم المواطنة في الافراد ..حلل وناقش
31.                     ماهي رموز السيادة الوطنية ؟
32.                     مالفرق بين المجالس البييداغوجية و المجالس التربوية ؟
33.                     المدرسة تلقن المتعلمين المعلومة مدة الحياة حلل و ناقش ؟
34.                     كيف يستعمل الاستاذ التكنولوجيا في التعليم ؟
35.                     ماهي الكفاءات التي تكون للمعلم ؟
36.                     ماهوالفرق بين التقييم و التقويم ؟
37.                     الدروس الخصوصية مؤيد ام معارض ؟
38.                     ما دور الأنترنت في التعليم و المجتمع ؟
39.                     ماهو التشريع المدرسي ؟
40.                     ماهي المناهج ؟
41.                     ماهي الصراعات الايديولوجية التي تؤثر على المدرسة ؟
42.                     ماهي عواقب افشاء السر المهني ..مع امثلة من الواقع ؟
43.                     القيم التربوية في الوقت المعاصر وتأثرها بوسائل الاعلام والاتصال و دور المدرسة             في الحفاظ على القيم التربوية؟
44.                     تكنولوجيا الاعلام والاتصال وكيف تؤثر على التعليم ؟
45.                     بعد التقويم التشخيصي وجدت فروقات بين التلاميذ كيف تعالجها ؟
46.                     أثر التسرب المدرسي في المجتمع ؟
47.                     التقويم ملازم لعملية التعلم. ما هي اهميته و كيفية ممارسته ؟
48.                     كيف يساهم المدرس في التقليل من ظاهرة البحث في الانترنت؟
49.                     انواع التقييم و التقويم. ؟
50.                      كيف يمكن تحسين المستوى الدراسي؟
51.                     ما هو الهدف الاسمى من التعليم؟
52.                     كيف يكتسب المعلم الاحترافية ما هي الكفاءات التي تسمح بذلك؟



تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
كافة الحقوق محفوظةلـ المتميز التربوي 2016