-->
20442089948863209543254490835361871223293246504253253244222450902125210054252300302210331037257509080002542285855724524240052333309025131555
آخر الأخبار
recent

المهام البيداغوجية والتربوية مع اسئلة وأجوبتها للاختبار الشفوي لمشرف التربية

تعريف المشرف التربوي
هو الجسر رابط بين طاقم اداري وتربيوي وبين اولياء التلاميذ يعمل على ارساء التعاون داخل مؤسسة بفرض النضام وانضباط داخل مؤسسه
 
مهام مشرف التربية :
المهام التربوية لمشرف التربية
  1. الاشراف والمساهمة في انجاح العملية التربوية
     
  2. مراقبة الانظباط وحفظ النظام داخل المؤسسة
     
  3. مرافقة التلاميذ خارج المؤسسة في اطار النشاطات والتظاهرات التربوية
  4. ضمان المداومة الاستثنائية( وتكون عند غياب الاستاذ عن الصف) وتعرف عند اصحاب المهنةالحالة الطارئة, وتسجيلها
  5. تسجيل ومتابعة غيابات التلاميذ
     
  6.  استقبال اولياء التلاميذ والمساهمة في تقوية وتحسين العلاقات الانسانية بين ادارة المؤسسة والاساتذة تجاه اولياء التلاميذ
  7.  تنسيق نشاطات المساعدين التربويين والمساعدين الرئيسيين ومرافقتهم ومراقبتهم

 المهام البيداغوجية لمشرف التربية
:
1-فمشرف التربية يعد مسؤولا عن الهياكل والمنشئات البيداغوجية
 
***فيحرص على سلامتها وحمايتها من الاتلاف( مساحات خضراء,اعمدة الانارة الاقسام بما تحتوي من كراسي وطاولات وصبورة,المراحيض,الحنفيات....الخ)
-
مسك ومتابعة مختلف السجلات والوثائق المتداولة في الاستشارة
- النظافة(مراقبة النظافة في المحيط وداخل الاقسام
من بين أسئلة الامتحان الشفوي العام الماضي

السؤال الاول :
 
اذا لاحظت تصرفات غير أخلاقية من تلميذ او تلميذة كيف تتصرف؟؟
 
الجواب الاول :
أخذ التلميذ الى الاستشارة وتقوم بتحرير تقرير بسوء السلوك واستدعاء ولي الامر 
واذا كان السلوك جد سيئ قد يعرض التلميذ على مجلس التأديب 
وكل هذا بعد اذن المستشار طبع
السؤال رقم2 :
 
من بين أسئلة العام الماضي 
هل لهندام المشرف التربوي تاثير على التلميذ؟؟
 
الجواب الثاني :
 
الهندام هو صورة طبق الاصل لشخصية صاحبه يمكن من خلال اللباس ان تكسب احترام التلميذ كما يمكن ان يحتقرك من خلاله ايضا

السؤال رقم 3 :
 
أحد الأساتذة غير قسمه مع تلاميذه بقسم آخر و أخبرك بذلك لكنك لم تخبر المدير
في نفس الوقت حضر المدير رفقة المفتش لزيارة الأستاذ في قسمه الأول و لم يجده
كيف ستكون ردة فعلك ؟؟؟؟؟؟؟
 
الجواب الثالث :
 
يجب الاقرار والاعتراف بمخالفة قانون العمل مع تقديم الاسباب التي جعلتك تقوم بهذا الفعل بكل صراحة لانك في موقف يتطلب الاعتراف 
مخالفة القانون امررعظيم

السؤال الرابع :
 
دخل تلميذ بسروال قصير طلبت منه الخروج فرفضكيف تكون ردة فعلك 
الجواب الرابع :
احاول معه بطريقة ودية الخروج للتغيير ملابسه اذا رفض اصطحبته الى مكتب المستشار وكتابة فيه تقرير بالحادثة اذا اقر التلميذ بخطأه هذا جيد ان لم يقر يستدعى ولي الامر
 
السؤال الخامس :
اذا حدث شجار بين تلميذين لكن ذلك خارج اسورا المدرسةوفي حضورك ماذا تفعل مع العلم الشجار حدث بجانب المدرسة
 
الجواب الخامس :
 
المشرف ليس له علاقة بما يجري خارج محيط المدرسة لكن ضميره المهني يحتم عليه التدخل لفض النزاع بطريق ودية ومحاولة الصلح بينهم اذا لم يستطيع فض المشكل يتصل بالمستشار ويخبره بالموضوع ويترك له الموضع
السؤال السادس
 
ماهو دور المشرف في المكتبة والمطعم
 
الجواب السادس
 
دور المشرف في المكتبة هو المداومة والمحافضة على الهدوء والانضباط للتلاميذ وتقسيمهم ال مجموعات كل مجموعة تقوم بحل الواجبات والمطالعة
دور المشرف في المطعم هو إدخال التلاميذ بطريقة نظامية البنات والذكور كل على حدا في طاولاتهم بالعدد الذي يتسع عليه المطعم مثلا 6دكور أو6بنات في طاولة الطعام
 
السؤال السابع :
 
ماهي حقوق وواجبات مشرف التربية
الجواب السابع :
 
حقوق المشرف :
يستفيد من كل الحقوق وكل انواع الحماية التى اقرها التشريع ويجب على كافة اعضاء الجماعة التربوية احترام المشرف.ويحق لهم الاستفادة من المساعدة والدعم عند الصعوبات.
 
الواجبات: _
تحسين الكفاءة_ التقييم الذاتي لنشاطهم _ التحلي بالسلوك المهذب مع باقي الموظفين. _ احترام القوانين والنظام التربوي _ يكون له موقف وقائي اتجاه النزاعات _ تشجيع الاعمال الثقافية والانشطة _ عدم التمييز والتزام الحيادية 
.
كيفية التعامل مع وضعية إتلاف:
 
عند وقوع أو حدوث أي إتلاف في المؤسسة ومعرفة الفاعل وجب إتباع الخطوات التالية :
1- إثبات التلف ( اليوم ، الساعة ، المكان ، الشيء المتلف )
2- التحقيق وتحديد المتسبب في التلف
3- تحديد قيمة الضرر بالتنسيق مع المصالح الاقتصادية
4- استعمال دفتر وصولات الإتلاف لتغريم التلميذ وتعويض الأشياء المتلفة
5- عند اللزوم يمكن تقديم الفاعل إلى مجلس التأديب
 
وصولات الإتلاف
 
المادة 52 من القانون الخاص بالنظام التربوي تنص صراحة على تغريم التلميذ أو وليه عند حدوث أي إتلاف في المؤسسة حيث جاء فيه :يترتب عن كل إتلاف للمحلات والتجهيزات تعويض مادي أو مالي يتحمله التلميذ ووليه مقابل وصل الدفع ويحتفظ المسير المالي بنسخة من وصولات الإتلاف كوثيقة مالية و وصولات الإتلاف هي عبارة عن دفتر يتضمن مطبوعات معدة لذلك ويجب على مستشار التربية العمل به طبقا للمادة 23 من القرار 171 المؤرخ في 02/03/91 عند حدوث أي إتلاف

-يتكون ملف التلميد من 
حافظه بها 5ملفات هي
 
  1. الحالة العائليه والمدنيه

  2.   الملف الصحي لتلميذ 
  3. المسار الدراسي ويشمل جميع الكشوف والمعدلا 
  4. المواظبه والانظباط
  5. وثائق اخرى
     
الاشعارات

إشعار أول بعد 3 أيام من الغياب
إشعار ثاني بعد أسبوع من الإشعار الأول ( اي بعد 10 أيام غياب

إعذار بعد أسبوع من الإشعار الثاني ( أي بعد 17 يوم من الغياب

الشطب يكون بعد 15 يوم من الإعذار يعني بالمجموع 32 يوم ممكن تقدر تأخر الشطب حتى 35 او 36 يوم لإعطاء فرصة لصالح التلميذ ........
 
الفرق بين السجل والدفتر
 
السجل يختم ويرقم ويحفظ في الأرشيف من 3 إلى 5 سنوات أو أكثر أما الدفتر فلا يرقم ولا يختم ويجدد كل سنة دراسية
تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
كافة الحقوق محفوظةلـ المتميز التربوي 2016