هي نصوص نثرية متنوعة، سميت بالأساسية
لأنها تلعب دورا أساسيا في اكتساب مهارة القراءة، و تروج رصيدا لغويا
أساسيا مرتبطا بالمجال. كما أنها تعتبر أساسا لترويج القواعد اللغوية التي
تقدم في الدرس اللغوي. و سميت بالوظيفية لأنها تروج الرصيد اللغوي
الوظيفي الذي يوظفه المتعلم في المواقف التعبيرية المختلفة الشفوية و
الكتابية، كما يتم خلالها توظيف القواعد اللغوية في حصة الاستثمار.
2ـ أهدافها النوعية:
بالإضافة
إلى الأهداف العامة التي تشترك فيها القراءة الوظيفية مع باقي أنواع
القراءات في أغلب جوانبها، تتميز القراءة الوظيفية بأهداف نوعية خاصة يمكن حصرها في الجوانب التالية:
ـ تزويد المتعلم برصيد لغوي و معرفي مرتبط بالمجالات المختلفة يغني معارفه، و يساعده على التعبير.
ـ
الاطلاع على مختلف تقنيات التعبير (وصف ـ حوار ـ سرد ...)، و التعامل مع
مختلف الأساليب اللغوية للاستئناس بها و العمل على محاكاتها في المواقف
التعبيرية الشفوية و الكتابية.
ـ
إكسابه مهارة القراءة الجهرية و الصامتة باحترام شروط و تقنيات كل منهما
(السرعة المطلوبة، قراءة الجمل كوحدة و ليس ككلمات منفردة ، النطق الصحيح
للحروف من حيث المخارج و الصفات، و النبر و التنغيم، احترام علامات الترقيم
و قواعد الوقف، فهم المقروء ...).
ـ تعويده على تجاوز الفهم السطحي للإرساليات المعبر عنها، إلى إدراك أبعادها عن طريق إعمال الفكر و استحضار التجارب و الخبرات.
ـ تمكينه من استحضار مكتسباته حول القواعد اللغوية و استثمارها قصد تركيزها في ذهنه.
ـ تدريبه على تحليل النصوص و التمييز بين أفكارها الأساسية و الجزئية .
ـ تدريبه على استعمال المعجم لمعرفة المعاني الحقيقية للكلمات و التمييز بين المعنى الأصلي و المعنى المقصود من السياق .
3ـ منهجيتها العامة :
يقدم النص الوظيفي بمختلف سنوات التعليم الابتدائي، و إجمالا تبقى الملامح العامة لمنهجية هذه النصوص صالحة لمختلف المستويات، اللهم التغييرات التي تهم عدد الحصص و توزيع المقاطع الديداكتيكية على تلك الحصص.
يقدم النص الوظيفي بمختلف سنوات التعليم الابتدائي، و إجمالا تبقى الملامح العامة لمنهجية هذه النصوص صالحة لمختلف المستويات، اللهم التغييرات التي تهم عدد الحصص و توزيع المقاطع الديداكتيكية على تلك الحصص.
بالسنة الثالثة يقدم النص الوظيفي في حصتين اثنتين (الحصتان 1 و 2 من كل أسبوع)، أي بمعدل ثلاثة نصوص وظيفية على امتداد كل وحدة دراسية. و في السنوات 4 ، 5 ، 6 ، يستغرق النص الوظيفي ثلاث حصص في الأسبوعين الأول و الثاني من الوحدة الديداكتيكية، مع زيادة مقطع جديد في هذه السنوات هو مقطع " أفكار النص". و ينبغي هنا التمييز بين تحديد أفكار النص في شكل عناوين في السنة الرابعة، و بين تحديدها كعملية أساسية في السنتين الخامسة و السادسة من خلال وضع تصميم للنص.و تعتبر هذه العملية تتويجا لفهم معاني النص، كما تبين مدى قدرة المتعلم على تمييز الفكرة المحورية عن الأفكار الجزئية و التعبير عنها بشكل سليم.
و فيما يلي التدبير المنهجي العام للنصوص الوظيفية:
الحصة الأولى: " القراءة و الفهم "
1) التمهيد: "تعرف موضوع النص القرائي و تحفيز المتعلمين للإقبال عليه".
أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي .
ـ
وضعية انطلاق تضع المتعلمين في إطار النص من خلال تقنيات مختلفة: التعبير
عن مشهد ـ الحوارـ سرد قصة ـ التعليق على الصورة المصاحبة للنص ـ خلق
مواقف...
ب) الوسائل: الصورة المرفقة بالنص ، أسئلة تحريضية.
ج) التقويم: تعتبر الأسئلة التحفيزية تقويما تشخيصيا.
2) التسميع: "تكوين فكرة عامة عن النص و قضاياه".
أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ
يسمع الأستاذ النص للتلاميذ و الكتب مغلقة و ينصت التلاميذ باهتمام
ملاحظين كيفية التعامل مع مكونات النص و ظواهره نطقا و تشخيصا، مع إبراز
الإشكالات النطقية الواردة فيه للتغلب عليها من لدن المتعلمين.
ملاحظة: يمكن التنويع في هذا المقطع، و ذلك عن طريق تعويض التسميع بالقراءة الصامتة.
ب) الوسائل: قراءة الأستاذ و إشاراته و نبرات صوته و تشخيصاته.
ج) التقويم: يلاحظ الأستاذ و هو يُسْمِعُ النص مدى انتباه المتعلمين.
3) الأسئلة الاستطلاعية: "التأكد من انتباه المتعلمين و مدى تجاوبهم".
أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ
بعد الانتهاء من التسميع ، يطرح المدرس أسئلة استطلاعية تتناول المكونات
الكبرى و البارزة في النص لاختبار مدى تتبع المتعلمين للنص (الشخصيات،
الفضاء، أبرز الأحداث ...)، و يستحسن هنا استعمال أدوات الاستفهام التي
تتعامل مع الذاكرة مثل: ماذا ؟ كم ؟ أين ؟ متى ؟ ......
ب) الوسائل:الأسئلة المتنوعة.
ج) التقويم:تشجيع المتعلمين على المشاركة في المناقشة.
4) القراءة النموذجية: "تعرف كيفية قراءة النص قراءة جيدة و التغلب على بعض الكلمات المتضمنة لصعوبة قرائية".
أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ
يقرأ المدرس النص القرائي كاملا وفق مواصفات القراءة الجيدة : (التأني ،
الصوت المسموع ، النطق السليم بإعطاء الأصوات حقها و مستحقها ، احترام
علامات الترقيم و قواعد الوقف، تشخيص المعاني على المستوى الصوتي ...).
ـ
على المدرس أن يرفع الكتاب مفتوحا إلى أمام صدره حتى يتمكن من القيام
بعمليتين في آن واحد: القراءة و مراقبة مدى اهتمام المتعلمين و تتبعهم و
انضباطهم.
ـ يتتبع المتعلمون القراءة النموذجية باهتمام لمحاكاتها في قراءاتهم .
ب) الوسائل: كتب القراءة ، قراءة المدرس بجميع مميزاتها.
ج) التقويم: تكليف بعض التلاميذ بقراءة الكلمات الصعبة النطق قصد التغلب عليها.
5) القراءات الفردية: "تدريب المتعلم على شروط القراءة و الإنصات الجيدين، و فتح المجال أمامه لتصحيح الأخطاء".
أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ
يحث المدرس تلاميذه على التعامل مع النص باعتباره مجالا قرائيا يتطلب جودة
القراءة و الاهتمام من أجل الفهم (القراءة و الفهم الصحيح).
ـ تحديد الفقرات التي سيتناوبون على قراءتها، و توزيع القراءات الفردية
بدءا بالمجيدين، و يستحسن أن يقرأ في الحصة الأولى أكبر عدد من التلاميذ.
ـ لا توزع القراءات الفردية بشكل تتبعي آلي بين التلاميذ تجنبا للملل و عدم الاكتراث.
ـ يقرأ التلميذ المنتدَب و ينصت الآخرون متتبعين ما يُقرأ بيقظة للمشاركة في تصحيح أخطاء القارئ وفق التقنية التالية:
+ تنبيه القارئ المخطئ لجعله يعيد قراءة الجملة و يصحح خطأه بنفسه
+ إذا لم يتمكن القارئ من التصحيح، ينتدبُ أحد التلاميذ ليصحح الخطأ
+ إذا لم يتوفق المصحح في ذلك، يتدخل المدرس للتصحيح.
ـ
حث المدرس للتلاميذ ـ عن طريق خلق تنافس و حماس ـ على تلافي الوقوع في
الأخطاء، على ألا يُعتبر الخطاُ نوعا من الجريمة التي تستحق الغضب أو
الاستهزاء أو العقاب.
ب) الوسائل: المحاكاة و التقليد ، توجيهات المدرس.
ج) التقويم:تصحيح الأخطاء ذاتيا و المشاركة في تصحيح أخطاء الغير.
6) بناء معنى النص:"فهم المقروء اعتمادا على الشرح اللغوي و الإجابة على أسئلة الفهم".
أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
شرح الرصيد اللغوي:ـ
بعد التحكم النسبي في سيولة القراءة ، يشرع المدرس ـ بموازاة مع القراءات
الفردية ـ في شرح المفردات و العبارات المعتقد أنها صعبة أو جديدة على أن
ينطلق من المعنى المرتبط بالسياق.
ـ يسجل في جدول معدّ لذلك الكلمة أو العبارة و شرحها، و يدعو بين الحين و الآخر التلاميذ لتركيبها في جمل بسيطة.
ـ يترك الحرية للتلاميذ لمن أراد أن ينقل الكلمات و العبارت المشروحة في كراساتهم المنزلية.
أسئلة الفهم:
ـ
بعد التأكد من فهم المتعلمين للرصيد، ينتقل بهم إلى فهم معاني النص عن
طريق طرح أسئلة حوارية تثير نقاشا حول نقاط معينة من مكوناته،و يكون الجواب
عنها واردا في النص، و يقتصر دور المتعلم على اختياره بالاعتماد على
الذاكرة أو بالرجوع إلى النص و التعبير عنه. و يشترط في الأسئلة المقترحة
لهذه العملية أن تكون واضحة و مرتبة و تغطي مختلف أفكار النص.
ب) الوسائل:الكتاب المدرسي ، المعجم اللغوي ، جدول الشروح.
ج) التقويم: الأسئلة و المناقشة التي ينشطها المدرس.
7) الإعداد القبلي:" التحضير للحصة الثانية من النص".
أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ حث المتعلمين على التمهر في قراءة النص و إمدادهم بالأنشطة التي يتوجب عليه تهيئتها استعدادا للحصة المقبلة.
ب) الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.
ج) التقويم: أسئلة الإعداد القبلي.
الحصة الثانية: "القراءة و التفكير"
1) التمهيد:"استحضار مكتسبات الحصة الأولى".
أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي.
ـ يكون التمهيد للحصة بطرح أسئلة للربط و التذكير قصد ربط الحصة السابقة بالحصة اللاحقة.
ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.
ج ـ التقويم: أسئلة الاستذكار.
2) القراءة الصامتة ـ 3) الأسئلة الاستطلاعية ـ 4) القراءة النموذجية ـ 5) القراءات الفردية:
ـ يتم التعامل مع أنشطة هذه المقاطع وفق التدبير المقترح في الحصة الأولى، على أن يتم التركيز على التلاميذ المتعثرين (دعم مندمج).
6) التفكير: "فهم خلفيات النص و استحضار الخبرات الشخصية"
أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ
الانطلاق من المعطيات الأولية الواردة في النص و التوسع فيها و العمل على
تجاوزها إلى تداعيات و امتدادات ذات أبعاد مختلفة،و ذلك عن طريق طرح أسئلة
لا يكون الجواب عنها واردا في النص بشكل مباشر، بل تستدعي التفكير للتوصل
إلى المسكوت عنه في النص ، و إدراك ما وراء السطور.
ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.
ج ـ التقويم: أسئلة التفكير.
7) هيكلة النص: "تحليل النص و وضع تصميم له "
أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ مساعدة المتعلمين على تحديد الفكرة العامة للنص و الأفكار الأساسية، و تسجيل أحسن النماذج على السبورة.
ـ استدراجهم لوضع تصميم للنص القرائي يحدد مقدمته و عرضه و خاتمته ( هذه العملية خاصة بالسنتين 5 و 6).
ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.
ج ـ التقويم: التمكن من تحديد الأفكار الجزئية و الفكرة العامة للنص.
8) البحث: "تعويد المتعلم على البحث و التوسع في أفكار النص و تنمية التعلم الذاتي لديه"
أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ
يستعرض المتعلمون بحوثهم ـ التي كلفوا بها في إطار الإعداد القبلي ـ و
المتعلقة بالبحث في جوانب مختلفة للنص القرائي، و يتم عرض ما تم جمعه قصد
مناقشته و تصحيحه و تعميم ما يمكن تعميمه.
ب ـ الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي ، السبورة.
ج ـ التقويم: تنويع الإنتاجات.
9) الإعداد القبلي: " التحضير للحصة الثالثة من النص"
أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ حث المتعلمين على التمهر في قراءة النص و إمدادهم بالأنشطة التي يتوجب عليه تهيئتها استعدادا للحصة المقبلة.
ب) الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.
ج) التقويم: أسئلة الإعداد القبلي.
الحصة الثالثة: "القراءة و الاستثمار"
1) التمهيد:"استحضار مكتسبات الحصتين السابقتين".
أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ تقويم تشخيصي للإعداد القبلي.
ـ يكون التمهيد للحصة بطرح أسئلة للربط و التذكير قصد ربط الحصتين السابقتين بالحصة اللاحقة.
ب ـ الوسائل: الأسئلة المتنوعة.
ج ـ التقويم: أسئلة الاستذكار.
2) القراءة الصامتة ـ 3) الأسئلة الاستطلاعية ـ 4) القراءة النموذجية ـ 5) القراءات الفردية:
ـ يتم التعامل مع أنشطة هذه المقاطع وفق التدبير المقترح في الحصة الأولى، على أن يتم التركيز على التلاميذ المتعثرين (دعم مندمج).
6) الاستثمار:" تقوية الكفاية اللغوية للمتعلم و توظيف بعض الظواهر اللغوية"
أ ـ التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ
الربط بين القراءة و الدرس اللغوي من خلال طرح نماذج متعددة و متدرجة من
التمارين اللغوية التي تدفع المتعلمين إلى القيام بأنشطة مثل:
+ ترويج عبارات و صيغ و أساليب معينة و استعمال متحكمات لغوية.
+ استخراج و استعمال ظواهر تركيبية و صرفية متنوعة.
+ حل ألغاز لغوية و بناء أو حل شبكات لكلمات متقاطعة...
- الإنجاز يكون كتابيا على أوراق.
- إبراز علامات الترقيم، بوضعها في إطار، والمتحكمات بلون مغاير ضمن الأسلوب.
- تقديم الإنجازات شفويا.
ب ـ الوسائل: السبورة.
ج ـ التقويم: تنويع الإنتاجات.
7) الإعداد القبلي: " التحضير للنص القرائي المقبل"
أ) التدبير الديداكتيكي للأنشطة التعليمية ـ التعلمية:
ـ حث المتعلمين على التمهر في قراءة النص القرائي الجديد و إمدادهم بالأنشطة التي يتوجب عليهم تهيئتها استعدادا للحصة المقبلة.
ب) الوسائل: دفاتر الإعداد المنزلي.
ج) التقويم: أسئلة الإعداد القبلي.
4 ـ ملاحظات:
ـ في السنة الثالثة، يتم استثمار الحصة الأولى بنفس النهج المبين أعلاه، و يتم دمج أنشطة الحصتين 2 و 3 في حصة واحدة.