لتمرين الأول: نثبت الطرف الأول لنابض مرن إلى حامل ثم نؤثر عليه من طرفه الثاني بقوة F= 30 N نحو الأسفل فيصبح طوله L= 31 Cm،
1. ما نوع التأثير الميكانيكي المطبق من طرف اليد على النابض ؟
2. أحسب مقدار استطالة النابض إذا علمت أن طوله الأصلي
25 Cm = L 0
3. استنتج الثابت K ( ثابت استطالة النابض )
4. مثّل بمخطط أجسام متأثرة الشكل المقابل.
5. مثّل بشعاع القوة المطبقة من طرف اليد على النابض
بأخذ السلم: 1Cm → 10 N
التمرين الثاني:
ثقل رائد فضاء على الأرض P=900 N، في مكان تساوي
فيه الجاذبية الأرضية ( g = 10 N/Kg ) .
1. أحسب كتلة هذا الرائد .
2. كم تصبح كتلة الرائد عندما يكون على سطح القمر.
التمرين الثالث
من أجل تحقيق تجربة تفاعل معدن مع حمض كلور الماء
أحضر الأستاذ أمام التلاميذ مجموعة من المعادن
و حمض كلور الماء.
ثم قسم التلاميذ إلى مجموعتين ( أ ) و ( ب )
المجموعة ( أ ) :
أضافت حمض كلور الماء لأحد المعادن الموضحة
في الشكل فلم يحدث تفاعل .
المجموعة ( ب ) :
أضافت حمض كلور الماء لمعدن آخر فحدث
تفاعل أدى إلى انطلاق غاز .
1- لماذا لم تنجح التجربة عند المجموعة ( أ ) ؟
2- ما هو الغاز المنطلق في التجربة الثانية و أكتب صيغته الكيميائية ؟
3- إذا كان المعدن المستخدم في التجربة الثانية هو معدن الرصاص ( Pb)
4- أكتب معادلة التفاعل الكيميائي بالصيغة الشاردية و الجزيئية .
التمرين الرابع
الكريه (A) من البيلسان مغلفة بورق الالومنيوم ومعلقة بخيط من الحرير تشحن الكرية عند ملامستها قضيب الإيبونيت مشحون ثم نقربها من
قضيب زجاجي مشحون أيضا أنظر الشكل.
1- ماذا حدث للكرية . ولماذا ؟
2- حدد نوع الفعل الميكانيكي ،
و بين نوع التأثير المتبادل بين الكرية
و القضيب الزجاجي .
3- ما هي القوى التي تخضع لها الكريه في هذه الحالة ؟
4- أعد رسم الشكل ثم مثل شعاعيا القوى السابقة عليه كيفيا.
5- مثل مخطط أجسام متأثرة للجملة الميكانيكية
( الكرية – الخيط – القضيب الزجاجي )
وضعية ادماجية :
في ورشة بناء سقف منزل احتاج العمال إلى بعض الآلات منها نقالة وحيدة العجلة و رافعة (أنظر الرسم ).
بدأ العامل في نقل رمال البناء إلى الرافعة لكنه سلك طريق فيه رمل وتعذر عليه الخروج منه رغم استمرار الدفع .
1- أذكر السبب الذي أعاق النقالة عن الخروج من الرمل .
2- اقترح حلا تراه مناسبا لخروج النقالة من الرمل .
3- ما هو الهدف من استعمال الآلات البسيطة ( نقالة وحيدة العجلة ) ؟
4- مثل القوى المؤثرة في العجلة (R) و أرضية الطريق (S ).
التمرين الخامس
إليك الشوارد التالية: NO3- ، Ca2+ ، SO42 - ، Na+ ، CO32- ، Cl- .
1. صنفها إلى شوارد موجبة و أخرى سالبة.
2. ما الفرق بين شاردة موجبة وشاردة سالبة ؟
3. كم إلكترونا فقدت أو اكتسبت الشوارد الآتية: Fe2+ ، Na+ ، SO42 - .
4. ما هي الكواشف المستعملة للكشف عن الشوارد: SO42 - ، Cl - .
ما لون الراسب المتشكل في كل حالة.
الوضعيـة الإدماجيــة:
كان أمين يستمتع بمشاهدة طائر و هو يحلق في الفضاء فشدّ انتباهه، السهولة التي يجدها الطائر في ذلك، فتساءل قائلا: ترى ما السرّ في ذلك؟
بعد مدة قصيرة رأى ذلك الطائر يحط على أحد أسلاك الشبكة الكهربائية دون أن يتعرض لخطر الصعق الكهربائي، فتساءل أمين ثانية: لماذا لم يصعق الطائر؟
ساعد أمين في إيجاد التفسير الصحيح عن سبب:
1. السهولة التي يجدها الطائر أثناء تحليقه في الجو.
2. عدم تعرض الطائر لخطر الصعق رغم ملامسته لأحد أسلاك الشبكة الكهربائية.
أرسم مخطط أجسام متأثرة في الحالتين:
• الطائر يحلق في الفضاء. ( الطائر، الهواء، الأرض ).
• الطائر واقف على أحد أسلاك الشبكة الكهربائية. (الطائر، السلك،الأرض)
التمرين السادس :
1- أذكر الوسائل المستعملة في الأمن الكهربائي لحماية الأجهزة و المستعمل.
2- ما لون العازل الكهربائي المستعمل لكل من : الطور ،الحيادي ، الأرضي ؟
3- ارسم مخطط تركيب كهربائي لدارة كهربائية تتكون من : مصباح و مأخذ أرضي آخذا
بعين الاعتبار قوانين الأمن الكهربائي .
الوضعية الإدماجية :
خلال رحلة في فصل الشتاء نحو الهضاب العليا وعند مدخل مدينة البر واقية (المدية) فصادفه الجليد تعذر
على السائق التقدم بسيارته رغم استمرار دوران العجلتين الأماميتين. فبقي حائرًا .
1/ أذكر السبب الذي أعاق السيارة عن الخروج من الثلج حتى تتقدم ؟
2/ اقترح حلا تراه مناسبًا للرجل أو السلطات المحلية ( البلدية – ولاية...الخ )
3/ برر إجابتك ودعمها برسم تبين فيه التأثير المتبادل بين إحدى العجلتين الأماميتين والأرضية ؟
التمرين السابع
1) كيف تعلّل القاعدة التالية: الذرة متعادلة كهربائيا ؟
2) ذرة الهيدروجين تتألف من جسيمة تحمل شحنة سالبة كمية الكهرباء فيها ( -1 ,6 x 10-19 C) .
• ما هي قيمة كمية الكهرباء للشحنة الموجبة التي تحملها ؟
• أين توجد هذه الشحنة الموجبة.
• مثّل ذرة الهيدروجين.
التمرين الثاني: ( 06 ن )
1) كيف تعلّل القاعدة التالية: الذرة متعادلة كهربائيا ؟
2) ذرة الهيدروجين تتألف من جسيمة تحمل شحنة سالبة كمية الكهرباء فيها ( -1 ,6 x 10-19 C) .
• ما هي قيمة كمية الكهرباء للشحنة الموجبة التي تحملها ؟
• أين توجد هذه الشحنة الموجبة.
• مثّل ذرة الهيدروجين.
التمرين الثامن
تحمل سناء قفة بقوة شدتها 45 N .
1. ضع سلما مناسبا لتمثيل هذه القوة 1Cm …N
2. هذا الفعل الميكانيكي هل هو موزع أم موضعي؟ تلامسي أم بعدي ؟
3. مثل الأفعال المؤثرة على هذه القفة.
4. أرسم مخطط أجسام متأثرة للجمل الآتية : سنـاء ، القفـة ، الأرض .
الوضعيـة الإدماجيــة:
في طريق ثلجي و عاصف أوقف فؤاد شاحنته بغية ربط الحمولة جيدا لكي لا تسقط من الشاحنة.
قال له عبد الرحيم الذي كان مرافقا له: لقد أبقيتنا هنا.
فؤاد: ماذا تقصد ؟
عبد الرحيم: أتظن أن إقلاع الشاحنة بعد توقفها في هذا الطريق أمر سهل.
حسب رأيك ما الذي دفع عبد الرحيم بالرد على صديقه بهذه الطريقة.
بماذا ينصح عبد الرحيم صديقه فؤاد للخروج من هذا المأزق ؟ فسّر ؟
مثّل القوى المؤثرة على عجلة الشاحنة عند الإقلاع