تعريف التعليم :التعليم هو عملية افتراضية أي انه
عملية غير ظاهرية في ذاتها انما
يستدل عليها بنتائجها و اثارها .
و هو الطريق التي يكتسب بها الناس المهارات و المعارف
و يتوصلون بها الي الفهم
الصحيح للدنيا و لانفسهم
-التعليم يهتم بكل الطرق و الوسائل التي تساهم في
عملية التعلم
تعريف المعلوماتية : هي العلم الذي يدرس الحوسبة
و معالجة البيانات و النظريات و
التطبيقات التي تشكل الاساس لمكننة نقل المعلومات و
تشغيلها و تحويلها و ذلك
بدراسة برامج و تطبيقات و مكونات الحاسوب
المعلوماتية و التربية و التعليم : كان لابد ن ادخال
و استخدا تكنولوجيا المعلومات في
ميدان التربية و التعليم بغية استغلال هذه التكنولجياالحديثة
في مختلف النشاطات
المتعلقة بالتعليم و التعلم و التي تشمل حقول التخطيط و الاارة التربوية
و تطوير و
تقويم الاساليب و المناهج التربوية اضافة الى تعزيز التعلم و التعليم بواسطة
الحاسوب
المعلوماتية في خدمة التربية : تطورت المعلوماتية
من برامج ذات صيغة امنية الى الة
حاسوب تستقبل برامج تمثل ذكاءا صناعيا فتمكن من
استغلال و ضبط تدفق
الالكترونات و لهذا فان المعلوماتية استطاعت ان تكون
في خدمة الانسان و المجتمع
و انتقلت من مادة تدرس في الجامعات الى وسائل يدرس بها
استخدام تقنات المعلوماتية و الاتصال الحديثة في
التعليم:
1- تساهم تقنيات الاتصال و المعلومات الحديثة في
تغيير بيئة التعلم
2- ان تسارع المعارف و تغييرها كميا و كيفيا يفرض
على المعلم و المتعلم استخدام
الوسائط و المصادر المتعددة للتعلم
3- ان التقنيات الحديثة تساهم في فهم اعمق لتلك الانظمة
4- ظهور بعض المدارس التي تستخدم التقنيات الحديثة
في تغيير من بيئة التعلم
التعلم و التعليم بواسطة الحاسوب:
ا- دور المعلم : لقد تغير دور المعلم
مع دخول الحاسوب الى غرفة الصف
واستخدامه كوسيلة تعليمية فقد كان هو المرسل للمعلومات
الى الطالب و كان الطالب
هو المستقبل , و قد اصبح المعلم و الطالب شريكين في العملية
فان الحاسوب يساعد المعلم على تفهم الطالب كما يساعد
الطالب على تفهم المادة
التعليمية
ب- التعليم بواسطة الحاسوب :
- يوفر استخدام الحاسوب في التعليم للمعلم امكانات
هائلة لم تكن متوافرة لديه و اهمها :
- عرض الموضوع من خلال رسولت و صور
- استخدام اسلوب المحاكاة في تمثيل الاحداث و الاختبارات
المخبرية
-استخدام قواعد بيانات لتطوير قدرات الطالب في البحث
عن المعلومات المطلوبة
باسلوب منظم
ج- بواسطة الحاسوب التعلم :
-يساعد استخدام الالعاب التعليمية الطالب على اكتساب
مهارات عدة
-مساعدة الطالب الاقل قدرة او كفاءة على متابعة الدرس
حسب قدرتهم الاستيعابية
-التعلم الذاتي و الاعتماد على النفس
- الحصول على معلومات من مختلف المصادر يساعد على
توسيع المعرفة لدى
الطالب
دور التكنولوجيا في تطور التعليم :
1-التكنولوجيا النقالة : هي التي حررت الافراد من
قيود التواجد في مكان معين
النفاذ الى المعلومات العلمية و حيازتها
2-الانترنت: هي التي غيرت شروط التبادل بين الافرادسهلت على الاطلاع
بالمنجزات العلمية و المعارف الحديثة
3-ثورة الاتصالات : هي التي تسمح بمرور كيات اكبر
من المعلومات
-هي التي تمهد امام ابداعات جديدة في مجال العلوم
و المعرفة
الاطلاع على التطورات الحديثة في العلوم و المعرفة
اهمية ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في عملية
التعليم و التعلم :
-ان الادوات المعتمدة فب تكنولوجيا المعلومات و الاتصال
تمثل وسائل تعليمية جديدة
قادرة على الساهمة في تحقيق الاهداف التربوية
-ان قيمة تكنولوجيات العلومات و الاتصال تمكن في
استعمالاتها الحالية و المستقبلية و
هي نتيجة حتمية لتطوير البرمجيات و المحتويات و
الشبكات
-لذا فان تدريب التلميذ مبكرا على استعمال تكنولوجيات
المعلومات و الاتصال و التحكم
في توظيفها و التعرف الى مختلف مجالاتها التطبيقية من
شانها ان تحرر مبادرته في
السعي الى امتلاك المعرفة و تكسبه قدرة على التعلم الذاتي
اهداف ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في عملية
التعلم و التعليم :
-اغناء الوسائل التعليمية بما يقارب مواضيع المعرفة
من اذهان المتعلمين
-تسيير اندماج المعارف بازالة الحواجز القائمة بين
المواد المختلفة
-تعويد المتعلم على اشكال العمل التعاوني سواء داخل
المجموعة الواحدة او بين
مجموعات مختلفة
-تطوير دور المدرس من مصدر وحيد للمعرفة الى مساعد
على بلوغها
تهيئة الطالب لمواجهة تحديات القرن 21 :
من اجل تهيئة الطالب لمواجهة تحديات القرن 21 تقتضي
تحقيق الامور التالية :
ا- تنمية القدرات الابداعية و
التفكير الخلاق
ب- منح الطالب القدرة على وضع استراتيجيات
بغية الوصول الى هدف معين
بطريقة سريعة
ج- توفير الامكانية و القدرة للطالب
بغية وضع الخطط اللازمة لمعالجة المستجدات
و التحضير لها قبل حدوثها
-وللوصول الى هذه الاهداف ينبغي احداث تغيير في استراتيجية
التعليم بحيث تعتمد
العملية التعليمية على اسس حديثة تتلخص في : الاستجواب و المحاكاة
, تحديد
الادوار للمعلم و المتعلم , التعلم بالمشاركة و التعاون فضلا عن الاستفادة
من الاستفادة
من المشاكل الواقعية .