-->
20442089948863209543254490835361871223293246504253253244222450902125210054252300302210331037257509080002542285855724524240052333309025131555
آخر الأخبار
recent
 التربية المعلوماتية و التعليم  

 التربية المعلوماتية و التعليم  

 التربية المعلوماتية و التعليم  

    
تعريف التعليم :التعليم هو عملية افتراضية أي انه عملية غير ظاهرية في ذاتها انما 

يستدل عليها بنتائجها و اثارها .

و هو الطريق التي يكتسب بها الناس المهارات و المعارف و يتوصلون بها الي الفهم 

الصحيح للدنيا و لانفسهم

-التعليم يهتم بكل الطرق و الوسائل التي تساهم في عملية التعلم

تعريف المعلوماتية : هي العلم الذي يدرس الحوسبة و معالجة البيانات و النظريات و 

التطبيقات التي تشكل الاساس لمكننة نقل المعلومات و تشغيلها و تحويلها و ذلك 

بدراسة برامج و تطبيقات و مكونات الحاسوب

المعلوماتية و التربية و التعليم : كان لابد ن ادخال و استخدا تكنولوجيا المعلومات في 

ميدان التربية و التعليم بغية استغلال هذه التكنولجياالحديثة في مختلف النشاطات 

المتعلقة بالتعليم و التعلم و التي تشمل حقول التخطيط و الاارة التربوية و تطوير و 

تقويم الاساليب و المناهج التربوية اضافة الى تعزيز التعلم و التعليم بواسطة الحاسوب

المعلوماتية في خدمة التربية : تطورت المعلوماتية من برامج ذات صيغة امنية الى الة 

حاسوب تستقبل برامج تمثل ذكاءا صناعيا فتمكن من  استغلال و ضبط  تدفق 

الالكترونات و لهذا فان المعلوماتية استطاعت ان تكون في خدمة الانسان و المجتمع 

و انتقلت من مادة تدرس في الجامعات الى وسائل يدرس بها

استخدام تقنات المعلوماتية و الاتصال الحديثة في التعليم:

1- تساهم تقنيات الاتصال و المعلومات الحديثة في تغيير بيئة التعلم

2- ان تسارع المعارف و تغييرها كميا و كيفيا يفرض على المعلم و المتعلم استخدام 

الوسائط و المصادر المتعددة للتعلم

3- ان التقنيات الحديثة تساهم في فهم اعمق لتلك الانظمة

4- ظهور بعض المدارس التي تستخدم التقنيات الحديثة في تغيير من بيئة التعلم

التعلم و التعليم بواسطة الحاسوب:

   ا- دور المعلم : لقد تغير دور المعلم مع دخول الحاسوب الى غرفة الصف 

واستخدامه كوسيلة تعليمية فقد كان هو المرسل للمعلومات الى الطالب و كان الطالب 

هو المستقبل , و قد اصبح المعلم و الطالب شريكين في العملية

فان الحاسوب يساعد المعلم على تفهم الطالب كما يساعد الطالب على تفهم المادة 

التعليمية

  ب- التعليم بواسطة الحاسوب :

- يوفر استخدام الحاسوب في التعليم للمعلم امكانات هائلة لم تكن متوافرة لديه و اهمها :

- عرض الموضوع من خلال رسولت و صور

- استخدام اسلوب المحاكاة في تمثيل الاحداث و الاختبارات المخبرية

-استخدام قواعد بيانات لتطوير قدرات الطالب في البحث عن المعلومات المطلوبة 

باسلوب منظم

  ج- بواسطة الحاسوب التعلم :

-يساعد استخدام الالعاب التعليمية الطالب على اكتساب مهارات عدة

-مساعدة الطالب الاقل قدرة او كفاءة على متابعة الدرس حسب قدرتهم الاستيعابية

-التعلم الذاتي و الاعتماد على النفس

- الحصول على معلومات من مختلف المصادر يساعد على توسيع المعرفة لدى 

الطالب

دور التكنولوجيا في تطور التعليم :

1-التكنولوجيا النقالة : هي التي حررت الافراد من قيود التواجد في مكان معين

النفاذ الى المعلومات العلمية و حيازتها

2-الانترنت: هي التي غيرت شروط التبادل بين الافرادسهلت على الاطلاع 

بالمنجزات العلمية و المعارف الحديثة

3-ثورة الاتصالات : هي التي تسمح بمرور كيات اكبر من المعلومات

-هي التي تمهد امام ابداعات جديدة في مجال العلوم و المعرفة

الاطلاع على التطورات الحديثة في العلوم و المعرفة

اهمية ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في عملية التعليم و التعلم :

-ان الادوات المعتمدة فب تكنولوجيا المعلومات و الاتصال تمثل وسائل تعليمية جديدة 

قادرة على الساهمة في تحقيق الاهداف التربوية

-ان قيمة تكنولوجيات العلومات و الاتصال تمكن في استعمالاتها الحالية و المستقبلية و 

هي نتيجة حتمية لتطوير البرمجيات و المحتويات و الشبكات

-لذا فان تدريب التلميذ مبكرا على استعمال تكنولوجيات المعلومات و الاتصال و التحكم 

في توظيفها و التعرف الى مختلف مجالاتها التطبيقية من شانها ان تحرر مبادرته في 

السعي الى امتلاك المعرفة و تكسبه قدرة على التعلم الذاتي

اهداف ادماج تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في عملية التعلم و التعليم :

-اغناء الوسائل التعليمية بما يقارب مواضيع المعرفة من اذهان المتعلمين

-تسيير اندماج المعارف بازالة الحواجز القائمة بين المواد المختلفة

-تعويد المتعلم على اشكال العمل التعاوني سواء داخل المجموعة الواحدة او بين 

مجموعات مختلفة

-تطوير دور المدرس من مصدر وحيد للمعرفة الى مساعد على بلوغها

تهيئة الطالب لمواجهة تحديات القرن 21 :

من اجل تهيئة الطالب لمواجهة تحديات القرن 21 تقتضي تحقيق الامور التالية :
   
ا- تنمية القدرات الابداعية و التفكير الخلاق

   ب- منح الطالب القدرة على وضع استراتيجيات بغية الوصول الى هدف معين 

بطريقة سريعة

  ج- توفير الامكانية و القدرة للطالب بغية وضع الخطط اللازمة لمعالجة المستجدات 

و التحضير لها قبل حدوثها

-وللوصول الى هذه الاهداف ينبغي احداث تغيير في استراتيجية التعليم بحيث تعتمد 

العملية التعليمية على اسس حديثة تتلخص في : الاستجواب و المحاكاة , تحديد 

الادوار للمعلم و المتعلم , التعلم بالمشاركة و التعاون فضلا عن الاستفادة من الاستفادة 

من المشاكل الواقعية .

تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
كافة الحقوق محفوظةلـ المتميز التربوي 2016