تختلف أفكار اللعب التربوية، حسب الفئة العمرية للتلميذ وبحسب النشاط التعليمي الذي يريد المعلم تلقينه للتلاميذ داخل الفصل، بحيث تكون اللعبة موجهة توجيها صحيحا تضيف للهدف التربوي المقصود منها، ويحترم فيها الدور القيادي للمعلم في هذه الحالة. ففكرتنا لهذا اليوم، هي مجموعة أفكار لنماذج ألعاب تربوية مبتكرة، فيها من الفائدة الكثير للمعلم وللمتعلم، ومنتقاة من أكثر من مصدر تربوي :
1) لعبة الشعاع الناقص:
الأهداف:
يلعب التلميذ مع أقرانه.يكون التلميذ كلمات جديدة.الزمن:10 ـــ 15 دقيقةالأدوات:وسيلة الشعاع، أحرف متكررة، بطاقات المقطع الساكن، بطاقات تحتوي مقاطع المد الثلاثة ( مد بالألف، مد بالواو، مد بالياء)، بطاقات أحرف تختلف حركاتها ومكان وجودها في الكلمة. طريقة اللعبة: توضع الأحرف على وسيلة الشعاع الناقصويطلب من التلميذ أن يكمل الكلمات حسب اتجاه السهم بداية من مركز الشعاع، وإذا كانت المسابقة بين تلميذين يكون لكل تلميذ وسيلة خاصة به أو كل تلميذ يأخذ شعاع من الوسيلة الواحدة التي بينهما والطفل الذي يكون كلمة أولا يكون هو الفائز.
2) الملك والحراس:
للتمييز مثلا بين أنواع المد الثلاثة، يصنع المدرس ثلاثة تيجان، ثم يضعهم على رؤوس ثلاثة من التلاميذ. التاج الأول كتب عليه” المد بالألف” وعلى الثاني “المد بالواو” وعلى الثالث” المد بالياء”. ثم يخرج مجموعة من التلاميذ يحملون بطاقات عليها كلمات متضمنة لأحرف المد المذكورة .ينادي كل ملك “حراسه” ممن يحملون الكلمات المطابقة لما كتب على تاجه، ومن يجمع حراسه أولا يكون هو الفائز.
3) لعبة الساعة:
الأدوات:
بطاقة على شكل ساعة كتب عليها الأحرف بدلاً من الأرقام.طريقة اللعبة:
تعطي المعلمة الساعة للتلميذ وتطلب منه أن يوجه العقرب الأول عند الحرف ويقرأه ثم يوجه العقرب الثاني عند الحرف الثاني ويقرأه ويوجه العقرب الثالث عند الحرف الثالث ويقرأه. ويجب أن يذكر كلمة تحتوي على الأحرف المطلوبة وفي كل مرة يقرأ التلميذ الحرف.إذا كانت المسابقة بين تلميذين تكون لكل تلميذ ساعة ويحدد ثلاثة أحرف لكل تلميذ ، والتلميذ الذي يوجه عقارب ساعته على الأحرف المطلوبة أولا يكون هو الفائز. ويجب أن يذكر كلمة تحتوي على الأحرف المطلوبة وفي كل مرة يقرأ التلميذ الحرف الذي طلب منه.4) الكلمة السرية:
يوزع المدرس على مجموعات الفصل أوراق رسم على كل منها عمودان، في كل عمود 28 خانة.يكتب التلاميذ في العمود الأول حروف الهجاء مرتبة، وفي العمود الثاني تكتب الأرقام مرتبة من 1 إلى 28، ثم يقدم للتلاميذ مجموعة من الأرقام، و على كل مجموعة أن تجد الحرف المقابل لكل رقم، وترتب الحروف للحصول على الكلمات المطلوب إيجادها والفائز هو الأسرع.
5) سباق الحروف:
يشترك في هذه اللعبة تلميذان أو مجموعتان من التلاميذ.يكتب التلميذ الأول كلمة، وعلى الثاني تكوين كلمة تبدأ بالحرف الأخير من الكلمة المقدمة، مثال:( كتاب……بحر…….رمل……لسان…….نرد…إلخ ) والفائز في هذه اللعبة من يتمكن من تقديم أكبر عدد من الكلمات بعد إنقضاء الوقت المخصص. هذه اللعبة تسهم في إثراء معجم التلميذ وتدريبه على التحليل والتركيب.
اسم اللعبة / الكأس الهدف/ يميز بين الحرف القمري و الحرف الشمسي . وقت التنفيذ / 5 دقائق عدد المشاركين / طالبين الفئة المستهدفة / طلاب الصف الأول الابتدائي الوسائل التعليمية / لوحة جيوب مدرجة * كأس * بطاقات الكلمات طريقة التنفيذ / يحضر المعلم لوحة جيوب مدرجة على شكل سلم ، و يرسم في أعلى اللوحة كأس المسابقة ، ثم يضع على الطاولة مجموعة من البطاقات مكتوب عليها كلمات تحوي حرف قمري و أخري تحوي حرف شمسي ، و يطلب المعلم من المسابقين جمع الكلمات التي تحوي الحرف القمري و وضعها في المكان المخصص لها و جمع الكلمات التي حرف قمري ، و وضعها في المكان المخصص لها ، و الفائز هو التي ينتهي من جمع اللكمات ، و الوصل إلى الكأس في أعلى اللوحة .
نموذج مقترح / مثل الفريق الأول / الغزال * الأسد * العاصفة * المخيم * الجدار? الفريق الثاني / الشتاء * الدرج * الزرع * الظرف * الديك?
كانت اذا تلك نماذج أفكار لألعاب تربوية، من مصادر مختلفة من باب التنويع والاستفادة أكثر، وانتظرونا في مزيد من الأفكار بإذن الله.