الجزائر- حذرت جهات تربوية وزيرة التربية الوطنية من عواقب المهازال التي عرفتها المسابقة الشفهية لتوظيف 10 آلاف أستاذ، وهذا على خلفية تسجيل تجاوزات عبر عديد المراكز تتعلق بنوع الاسئلة المطروحة وكيفية
التنقيط، حيث وصل الحد إلى غاية سؤال المترشح عن نوعية الغذاء الذي تناوله عشية المسابقة.
ونقل ملخص تقرير أعده الناشط التربوي كمال نواري أن "مهزلة حقيقية عرفها الامتحان الشفهي لمسابقة التوظيف الخاصة بالاساتذة والتي يتنافس فيها أكثر من 134 الف ناجح في الكتابي على 10 آلاف منصب، حيث سجلت أسئلة لا ترقى إلى مستوى المسابقة التي حرصت وزيرة القطاع نورية بن غبريط على اعتماد الصرامة لإنجاحها في محاولة منها توظيف أساتذة أكفاء بجميع المؤهلات، خاصة ذات العلاقة بسلامة التعبير والهندام والسلوك داخل القسم".
وبحسب التقرير ذاته، تفاجأ الناجحون في مسابقة الكتابي التي جرت في 29 جوان الماضي، عند تقدمهم للامتحانات الشفهية التي انطلقت الأحد في 48 ولاية عبر الوطن بتفاهة الأسئلة المطروحة، ما جعل المترشحين يرتبكون بعد أن اعتبروا أن اللجان المكلفة بطرح الأسئلة دورها هو الاستهزاء بهم لا أكثر.
وأشار المتحدث إلى أن "المسابقة الشفهية عرفت طرح اسئلة موحدة معدة من طرف المفتشية العامة للبيداغوجيا، لكن هناك خروج عنها، حيث بعض أعضاء اللجان طرحوا أسئلة وقحة على المترشحين، وعلى سبيل المثال " كم عمرك؟ واش كليتو البارح؟ المطرب المفضل لديك؟ أي فريق تفضله الريال أم البارصا؟ اسئلة تافهة لا علاقة لها بالتربية و التعليم" يقول كمال نواري.
و"الادهى من ذلك -يضيف كمال نواري- أن بعض المديريات لم تلتزم بتعليمات الوزارة بخصوص تعييين أعضاء اللجان، حيث رغم أن وزارة التربية شددا على ضرورة تعيين مفتشين أكفاء، إلا أنه في الواقع تم استدعاء اعضاء لا يفرقون بين القانون والمنشور، والأكثر من ذلك أنه لم ينظم لهم يوم دراسي او اجتماع تنسيقي لتوحيد العمل أو إعطاء التعليمات الخاصة بالاختبار الشفهي."
ولم تسهر بذلك الجهات الوصية على المسابقة على تطبيق تعليمات وزيرة التربية رغم شرحها لمديريات التربية كيفية تنظيم الاختبارات الشفهية للناجحين في الامتحان الكتابي لمسابقة التوظيف الاخيرة، عبر خطوات حرصت أن تكون مشدّدة لا تختلف عن المسابقة الكتابية على أن يكون التقييم عن طريق سلّم تنقيط موحّد، مع تحديد المواضيع التي ستكون حولها الأسئلة التي ستكون في الاختصاص وطريقة الإجابة.
هذا وكانت الوزارة قد أكدت أن الأسئلة الشفهية التي ستكون فاصلة في توظيف الأساتذة، تشبه الأسئلة الكتابية، حيث تمّ تحضيرها من قبل المفتشين وشددت على ضرورة اعتماد الشفافية والابتعاد عن المحاباة والمحسوبية، مع الحرص على أن يكون التقييم من قبل أعضاء اللجنة موحّدا، واستنادا إلى شبكة تقويم مرجعية، حيث يتّم تقييم إجابة المترشّح على نقطة 20 وذلك بمعدّل 6 بخصوص القدرة على التواصل من خلال إتقان اللغة وسلامة التعبير، و6 نقاط للقدرة على التحليل والتلخيص والبرهنة والتحكّم في عناصر الإجابة بسرعة، إضافة إلى 8 نقاط للقدرات والمواقف المميزة مثل حيوية المترشّح ونشاطه والقدرة على استثمار المعارف التي يملكها خلال المقابلة والسلوك والهندام واللباقة في التعامل.
وينتظر أن تفرج وزارة التربية عن نتائج الاختـــبارات الشفهية، في حدود 3 أوت، حيث سيتم الاعلان عن النتائج الاولية للناجحين في المسابقة ليتم إرسال محاضر قوائم الناجحين إلى مديرية الوظيف العمومي للتدقيق فيها قبل المصادقة عليها بشكل نهائي.