-->
20442089948863209543254490835361871223293246504253253244222450902125210054252300302210331037257509080002542285855724524240052333309025131555
آخر الأخبار
recent
التصميم التعليمي لبرمجيات الوسائط المتعددة:

التصميم التعليمي لبرمجيات الوسائط المتعددة:

التصميم التعليمي لبرمجيات الوسائط المتعددة:

التصميم التعليمي لبرمجيات الوسائط المتعددة:





الوسائط المتعددة هي مصطلح يستخدم لوصف اتحاد البرامج والأجهزة التي تمكن المستخدم من الاستفادة من : النص والصور والصوت والعروض والصور المتحركة ومقاطع الفيديو .
ويشير مفهوم الوسائط المتعددة إلى تكامل وترابط مجموعة من الوسائل المؤتلفة في شكل من أشكال التفاعل المنظم والاعتماد المتبادل ، يؤثر كل منها في الآخر وتعمل جميعا من أجل تحقيق هدف واحد أو مجموعة من الأهداف.
ويعتبر مفهوم "تكنولوجيا الوسائط المتعددة" من أكثر المفاهيم ارتباطا بحياتنا اليومية والمهنية الآن ولفترة مستقبلية، حيث أصبح بالإمكان إحداث التكامل بين مجموعة من أشكال الوسائل، عن طريق الإمكانات الهائلة للكمبيوتر، كما أصبح بالإمكان إحداث التفاعل بين هذه الوسائل وبين المتعلم في بيئات التعليم.وقد أدى ظهور إمكانات إحداث التزاوج بين الفيديو والكمبيوتر ، إلى حدوث طفرة هائلة في مجال تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة وعرضها من خلال الكمبيوتر والوسائل الإلكترونية, فمن خلال التعرف على طبيعة بيئة التعلم اللازمة لاستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة في التعليم, وكذلك طبيعة الفئة المستهدفة من المتعلمين وأيضا تحديد الحد الأدنى لعدد الوسائل المستخدمة في بناء برامج الوسائط المتعددة وإمكانية توظيفها عند تصميم هذه البرامج كلما ساعد ذلك علي التميز في تصميم وإنتاج برامج الوسائط المتعددة بصورة أفضل.

 عناصر ومكونات الوسائط المتعددة:






أهمية استخدام الوسائط المتعددة في التعليم:

1ـتهيئ فرصاً جديدة لتيسير الحصول على المعلومات عن طريق استثارة عدد أكبر من الحواس البشرية .
2 - تجعل العملية التعليمية ممتعة وشيقة  .
3 - توفر للمتعلم الوقت الكافي ليعمل حسب سرعته الخاصة .
4 - تزود المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية .
5 - تساعد الطالب على معرفة مستواه الحقيقي من خلال التقويم الذاتي  .
طريقة استخدام الوسائط المتعددة داخل الفصل :
1 - يستخدمها المعلم كأداة عرض داخل الفصل لتقديم النقاط الأساسية .
2 - ممكن استخدامها من أجل جعل المتعلمين أكثر تحكماً وتفاعلاً مع بيئة التعلم .
3 - يمكن للمتعلمين أنفسهم تأليف برنامج باستخدام خصائص الوسائط المتعددة لعرض أعمالهم ومشاريعهم .

يتكون فريق العمل لتصميم وإنتاج الوسائط التعليمية المتعددة من ما يلي :

1. منتج البرنامج متعدد الوسائط (
Multimedia Producer)
2. مخرج البرنامج أو مدير البرنامج
Director) Multimedia)
3. كاتب السيناريو أو كاتب النص ((
Writer )
4. منفذو الوسائط المتعددة :
- منفذو الصورة أو أخصائيي الرسوم والصور (
Animation Artist )
- منفذو الصوت أو تقنيي الصوت (
Audio Specialist )
- متخصص الفيديو أو تقنيي الفيديو (
Video Specialist )
- مبرمجو الوسائط المتعددة (
Multimedia Programmer )
5. اختصاصي الرسوم المتحركة (
Graphics and Animators Specialists)
6. أخصائيي اللغة و مؤلفي النصوص
Text Writers and Language Specialists
7. مدير الاختبارات (
Testing Manager)


تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
كافة الحقوق محفوظةلـ المتميز التربوي 2016