-->
20442089948863209543254490835361871223293246504253253244222450902125210054252300302210331037257509080002542285855724524240052333309025131555
آخر الأخبار
recent
مبررات استخدام الحاسب في التعليم

مبررات استخدام الحاسب في التعليم

مبررات استخدام الحاسب في التعليم


مبررات استخدام الحاسب في المجالات التعليمية :

اتسعت استخدامات الحاسب في عناصر العملية التعليمية وذلك لدواعٍ ومبررات كثيرة 

منها: 

1. أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب : يمثل الحاسب أداة مناسبة لجميع فئات الطلاب كل 

حسب مستواه وقدراته ومهاراته ودوافعه وسرعة تعلمه وانضباطه , ويستطيع الطالب 

أن يتنقل في البرامج حسب قدرته وطاقته الاستيعابية . 

2. تهيئة مناخ البحث والاستكشاف : يعمل الحاسب على تهيئة مناخ البحث والاستكشاف 

أمام الطالب كي يختار الأسئلة التي سيجيب عليها والمصادر التي سيستعين بها .

3. تحسين وتنمية التفكير المنطقي : يؤدي الحاسب إلى تحسين درجة أداء الطلاب 

وتنمية التفكير المنطقي لديهم وكذلك تفهم العلاقات بين المتغيرات المتعددة وخاصة عند 

عمل الطلاب في لغات البرمجة . 

4. السماح بالاستفادة من الوسائل التعليمية : يقوم الحاسب بعرض المادة وتقديم 

المعلومات وذلك بالاستفادة من وسائل تعليمية مثل : 

+ عرض الصور والتجارب المعملية على شاشة الجهاز .

+ عرض الأفلام التعليمية والشرائح وتقديم التوجيهات بواسطة التسجيل الصوتي .

5. القدرة على المحاكاة : للحاسب القدرة على المحاكاة في إجراء التجارب التعليمية بدلاً 

من إجرائها فعلاً مما يقلل التكلفة ويحد من خطورة الإعداد لها .

6. القدرة على التفاعل المباشر : يتيح الحاسب فرصة التفاعل المباشر مع الطالب عن 

طريق عرض معلومات وتوجيه أسئلة له ومن ثم استقبال إجاباتها وتقويمها بواسطة 

التغذية الراجعة الفورية .

7. توفير الوقت والجهد في أداء العمليات المعقدة : يعمل الحاسب على توفير وقت وجهد 

الطلاب في أداء العمليات الرياضية الطويلة والمعقدة .

8. ربط المهارات : يساعد الحاسب الطالب على ربط المهارات لتعلم موضوع دون 

الأخر .

9. مساعدة المعلم : يعمل الحاسب على تقديم الكثير من الخدمات التعليمية للمعلم منها :

· التخلص من عدد كبير من الأعباء الروتينية التي تتطلب صبراً ودقة وذاكرة جيدة .

· التخلص من القيام بعمليات رسم الصور أو الأشكال للتحضير للدرس .

· المساعدة في توفير تقويم دقيق عن الطالب في أي وقت يشاء ولأي عدد من المرات .

· توفير وقت كبير للمعلم .

· تصميم أو تطوير أي مقرر تعليمي .

10.تحسين نواتج وفعالية عملية التعلم للطلاب : 

o استخدام لغة بسيطة في حل المسائل مما ينمي قدرتهم ومعرفتهم في هذا الشأن .

o إتاحة فرصة الانتباه في حجرات الدراسة .

o المساعدة في اجتياز بعض الصعوبات التي قد تحول دون مواصلة الدراسة .

o تقليل نسبة الأخطاء .

11.تحقيق الكثير من الأهداف التربوية : للحاسب الآلي القدرة على مساعدة المعلم

 فيما يلي :

§ إثارة رغبة المتعلم وحث انتباهه .

§ تفاعل المتعلم مع مادة التعلم .

§ تنمية تفكير المتعلمين .

12.تفريد التعليم: يساعد الحاسب في بناء المادة التعليمية بشكل مفصل , ويعمل على 

تحليل المفاهيم المجردة والمعلومات إلى المتعلم من 

خلال تفريد التعليم الذي يأخذ بعين الاعتبار وقت المتعلم وإمكاناته وقدراته.

13.وضوح معدل تعلم الفرد : التعلم بالحاسب يسمح لكل متعلم أن يخطو في تعلمه 

حسب جهده وسرعته الخاصة .

14.تقديم الرجع للمتعلم : للحاسب القدرة على أن يقدم للمتعلم معلومات فورية عن 

الاستجابة الصحيحة أو الخاطئة , ويطلق على هذه 

العملية لفظي :

v الرجع ( Feedback ) : هو عملية تقديم المعلومات التي تتلو الاستجابة وهنالك ثلاثة 

تركيبات للرجع هي 

1) رجع صواب ـ خطأ 

2) رجع خطأ فقط 

3) رجع صواب فقط 

v التعزيز (Reinforcement ) : هو اثر معلومات الرجع على المتعلم .

15.تقسيم المادة المدروسة إلى سلسلة من التتابعات : اغلب برامج الحاسب الموجودة في 

المدارس تقفو اثر التعليم المبرمج , وفيها يتبع 

منتجو البرامج أسلوبا مكوناً من ثلاث خطوات هي :

· تحديد الأهداف الإجرائية التي يحققها البرنامج .

· تحليل محتوى موضوع الدراسة .

· تحديد التتابعات التعليمية مثل استخدام الأمثلة لتوضيح القاعدة أو القانون 

16.القدرة على تخزين واسترجاع المعلومات : للحاسب القدرة على تخزين مجموعة 

متنوعة وكبيرة من البيانات والمعلومات 

كالنصوص والصور والرسوم المتحركة ولقطات الفيديو يصعب للوسائل الأخرى 

الاحتفاظ بها واسترجاعها عند الطلب .

17.القدرة على العرض المرئي للمعلومات : العديد من برامج الحاسب قادرة على رسم 

الصور ومعالجتها وعرضها على الشاشة بشكل 

جذاب ومفيد وهذا يساعد على جذب الطالب ولفت انتباهه للمادة الدراسية .

18.السرعة الفائقة في إجراء العمليات في الرياضيات : للحاسب القدرة على إجراء 

العمليات بالنسبة لمادة الرياضيات بسرعة فائقة 

ودقة متناهية .

19.القدرة على التحكم وإدارة العديد من الملحقات : للحاسب القدرة على توفير بيئة 

تعليمية ذات نظام اتصال وتحكم ذي اتجاهين في العديد من الأجهزة الأخرى المتصلة به 

والاستفادة منها , إذ يمكنه أن يتحكم في :

§مكبرات الصوت 

§الطابعات 

§معدات الرسم 

§أجهزة العروض الضوئية 

§وسائط العروض المتعددة
تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
كافة الحقوق محفوظةلـ المتميز التربوي 2016