تصحيح مقترح لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016
يعني هي اجابة مقترحة واكيد اثناء التصحيح ستكون هناك اضافات وكلها تخدم التلميذ
الاجابة :
الجزء الأول : 12 نقطة
أ- أجوبة البناء الفكري :
- العنوان المناسب للنص : العلم الوطني
- الذي يفهم العلم الوطني حين تكلمه : هو المواطن الذي له احساس وطني صادق
- وضمير حي ويعتز بأمجاد أمته و لا يراه مجرد قطعة قماش
- واجبات الجزائريين نحو الحرية : الشكر لله- معرفة قدرها- المحافظة عليها
- المعيار الحقيقي الصادق لقيمة الانسان : هو علاقته بهذا العلم و ما يرمز اليه من
- قيم
- و علاقته بوطنه و مدى نفعه له و مواطنته البناءة للمجد الصانعة للتاريخ .
- مرادفات الكلمات :
يفتخر = يعتز
واسعة = شاسعة - رحبة
صعدت : ارتقيت
مبادئ = قيم
ب - البناء الفني : نقطتان :
1- شرح الصورة البانية :
شبه الكاتب العلم بالانسان الذي يقول فذكر المشبه( العلم) و حذف المشبه به (الانسان)
وترك قرينة دالة و هي ( يقول) على سبيل الاستعارة المكنية .
2- تسمية المحسن البديعي :
( من ظلام الاستعمار الى نور الاستقلال ) : مقابلة
ج- البناء اللغوي :
الاعراب :
القماشية : صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة
مخلصين : حال منصوب
محل الجملتين من الاعراب :
(إن الصعود صعب) : جملة مقول قول في محل نصب مفعول به.
(يركبها) : جملة صلة الموصول لا محل لها من الاعراب
3- صيغ المبالغة :
فهم : فهيم على وزن فعيل
شكر : شكور على وزن فعول
الجزء الثاني : 8 نقاط
الوضعية الادماجية
مقدمة
عرض
خاتمة
* تتحدث عن ذكريات جدك عن التضحيات التي بذلت من أجل ارتقاء هذا العمل مع
مراعاة الشروط شروط كتابة نص اخباري .
يرجى ترك تعليقاتكم - تصويباتكم و ملاحظاتكم