-->
20442089948863209543254490835361871223293246504253253244222450902125210054252300302210331037257509080002542285855724524240052333309025131555
آخر الأخبار
recent
تصحيح مقترح لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016

تصحيح مقترح لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016

تصحيح مقترح لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016

تصحيح مقترح لموضوع اللغة العربية شهادة التعليم المتوسط 2016

يعني هي اجابة مقترحة واكيد اثناء التصحيح ستكون هناك اضافات وكلها تخدم التلميذ

الاجابة : 

الجزء الأول : 12 نقطة

أ- أجوبة البناء الفكري :
  • العنوان المناسب للنص : العلم الوطني 

  • الذي يفهم العلم الوطني حين تكلمه : هو المواطن الذي له احساس وطني صادق 

  • وضمير حي ويعتز بأمجاد أمته و لا يراه مجرد قطعة قماش

  • واجبات الجزائريين نحو الحرية : الشكر لله-  معرفة قدرها- المحافظة عليها

  • المعيار الحقيقي الصادق لقيمة الانسان : هو علاقته بهذا العلم و ما يرمز اليه من 

  • قيم 

  • و علاقته بوطنه و مدى نفعه له و مواطنته البناءة للمجد الصانعة للتاريخ .

  • مرادفات الكلمات :
يفتخر = يعتز

واسعة = شاسعة - رحبة

صعدت : ارتقيت

مبادئ = قيم 

ب - البناء الفني : نقطتان :

1- شرح الصورة البانية :

شبه الكاتب العلم بالانسان الذي يقول فذكر المشبه( العلم) و حذف المشبه به (الانسان) 

وترك قرينة دالة و هي  ( يقول)  على سبيل الاستعارة المكنية .

2- تسمية المحسن البديعي : 

( من ظلام الاستعمار الى نور الاستقلال ) :  مقابلة

ج- البناء اللغوي :

الاعراب : 

القماشية :  صفة منصوبة وعلامة نصبها الفتحة

مخلصين : حال منصوب 

محل الجملتين من الاعراب : 

 (إن الصعود صعب) : جملة مقول قول في محل نصب مفعول به.

(يركبها) : جملة صلة الموصول لا محل لها من الاعراب

3- صيغ المبالغة :

فهم : فهيم على وزن فعيل

شكر : شكور على وزن فعول

الجزء الثاني : 8 نقاط  

الوضعية الادماجية

مقدمة 

عرض

خاتمة

* تتحدث عن ذكريات جدك عن التضحيات التي بذلت من أجل ارتقاء هذا العمل مع 

مراعاة الشروط شروط كتابة نص اخباري .

يرجى ترك تعليقاتكم - تصويباتكم و ملاحظاتكم
تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
كافة الحقوق محفوظةلـ المتميز التربوي 2016