-->
20442089948863209543254490835361871223293246504253253244222450902125210054252300302210331037257509080002542285855724524240052333309025131555
آخر الأخبار
recent

نماذج لأسئلة دكتوراه و الماجستير علوم الاعلام و الاتصال

امتحانات الدكتوراه لعام 2012 ـ 2013 لفرع الإلكترونيك

نماذج لأسئلة الماجستير علوم الاعلام و الاتصال


كلية الاداب و العلوم الانسانية و الاجتماعية 

قسم علوم الاعلام و الاتصال 

مسابقة ماجستير في علوم الاعلام و الاتصال 

" التنمية المستدامة و الاتصال " 2008 - 2009

السؤال :

هناك تعريف للتنمية المستدامة يمكن إسقاطه على وطننا الجزائر و هو إنتهاز فرصة رائعة للإبداع و دعوة كل القوى 

الحية للتنمية الاجتماعية و الاقتصادية و البيئية بسبل براغماتية . و في مثل هذه المهام الاستراتيجية المعقدة و

العسيرة يؤدي الاتصال و الاعلام دورا محوريا في الانجاز .

إنطلاقا من هذه الفكرة :

1 - قم بإسقاط آداءات الاتصال الشخصي و الجماهري في التحسيس و الارشاد بغية التنمية الريفية ، مبرزا خصائص

القائمين بالاتصال و المهارات اللازمة في هذين النوعين من الاتصال ؟ 

2 - كيف يخطط خبير إتصالي إستنجدت به جماعة محلية لمنطقة ريفية جبلية و ساحلية ، حملة إتصالية ( إعلامية ) 

و ما هي المراحل التي سيمر بها هذا النشاط الاتصالي و متطلباته لتحقيق هذه التنمية الريفية ؟ 



المادة الثانية : منهجية 

كلية الآداب و العلوم الانسانية و الاجتماعية : 

قسم علوم الاعلام و الاتصال 

مسابقة ماجستير لدورة 2008 - 2009 

المادة : منهجية البحث في علوم الاعلام و الاتصال 


السؤال الاول : 6 نقاط 

ان طريقة تحليل المحتوى قد قل إستخدامها كمنهج ، عندما لا نستطيع ان نفحص 

المصادر أو نتعرف على الجماهير 

التي تتلقى الرسالة ، كما كثر إستخدامها كمنهج عندما نقوم كذلك بفحص أو مضاهاة 

المصادر و الجماهير 

المستهدفة بالرسالة . أي أن تحليل المضمون يلعب دورا متزايدا الاهمية في الدراسات

 التي تتكامل مع بعضها

و التي تتصل بالنظم الاتصالية أو بالعمليات الاتصالية ككل .....

و إن النتائج التي يصل إليها منهج تحليل المحتوى محدود بإطار الفئات و التعاريف 

المستخدمة في هذا التحليل 

و بعدة عوامل أخرى ، مما ينتج عن ذلك مجمعة إنزلاقات و إنحرافات منهجية .

- حدد المشكلات المنهجية الستة التي قد تترتب عن تطبيق منهج تحليل المحتوى . 


السؤال الثاني : 10 نقاط 

تعتبر عملية جمع البيانات إحدى الخطوات الهامة في البحث و يترتب على تحديد 

المشكلة و متغيراتها تحديدا دقيقا

معرفة نوع البيانات المطلوبة . و يتبع الباحث في ذلك أسلوبا معينا لجمع البيانات ، 

لتوضيح ذلك ، قارن في جدول 

بين أسلوب المسح الشامل و أسلوب المعاينة من حيث : 

- التكاليف - الشمول و الدقة 

- التطبيق الميداني - درجة الخطأ 


- وجود الأخطاء العشوائية 


السؤال الثالث : 02 ن 

حدد على الأقل سببين لرجوع الباحث إلى نظرية ما أثناء صياغته لإشكالية الدراسة .

السؤال الرابع : 02 ن 

حدد أربع مزايا لإستخدام تقنية الإستمارة .


المادة الثالث فرنسية أو إنجلزية ، و ذلك حسب إختيار الطالب أثناء التسجيل 

مواضيع امتحانات دكتوراه ل م د في علوم الإعلام والإتصال

يمكنكم تحميل على الرابط التالي





تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
كافة الحقوق محفوظةلـ المتميز التربوي 2016