تعريف تكنولوجيا التعليم:
تكنولوجيا التعليم تعرّف بأنها "علم" و "ممارسة" . هي علم و ممارسة إدارة (تسهيل) التعليم و تحسين أداء الطلاب من خلال خلق و استخدام و إدارة العمليات و الموارد التكنولوجية الملائمة لكل هدف تربوي و تعليمي.
تجدر الاشارة الى أن تكنولوجيا التعليم هي مجال واسع جدا و لذلك يمكن أن نجد عدة تعريفات، قد يكون بعضها متناقضا مع البعض الاخر. و مع ذلك فهناك سمتان لتكنولوجيا التعليم يتفق عليها معظم الباحثين و الدارسين:
1- أن استخدام التكنولوجيا هو شئ مبدأي، و التكنولوجيا هي منهجية تطبيق المعرفة العلمية في المهام العملية. و لهذا فإن تكنولوجيا التعليم تستند على المعرفة النظرية المستمدة من مختلف التخصصات ( اللغات، الرياضيات علم النفس ، الفلسفة، علوم الكمبيوتر و غيرها) بالإضافة إلى المعرفة التجريبية المستمدة من الممارسات التربوية
– تعريف (Natalie Descryver)
2- تهدف تكنولوجيا التعليم الى تحسين التعليم. و ينبغي على تكنولوجيا التعليم أن تسهل عمليات التعلم و أن تزيد كفاءة و فعالية النظام التعليمي
المزيد من التعريفات
- تكنولوجيا التعليم ، من الممكن أن يتم تسميتها أيضا بـ ( Learning Technology) أو (Instructional Technology) هي استخدام الوسائل التقنية لتحسين التعليم . و هي عملية منظمة و متكررة لتصميم عملية التعليم أو التدريب بهدف تحسين أداء المتعلم و المتدرب.
تعريف (Wikipedia:Educational_technology)
- هذا التعريف يتمركز حول العمليات المتعلقة تكنولوجيا التعليم ، و التعريف يقول أنها عملية معقدة و متكاملة يشارك فيها الأشخاص و الاجراءات و الأفكار و و الأجهزة و المنظمات ، لتحليل المشاكل ، ووضع و تنفيذ و تقييم و إدارة الحلول لتلك المشاكل و المشاركة في جميع جوانب تعلم الانسان
(Northeastern Illinois University)
و تبسيطا لكل هذه التعريفات السابقة فإن تكنولوجيا التعليم تعني:
1- أن المعلم يستخدم التكنولوجيا كأداة
2- تعنى في المقام الأول باستخدام عدد من تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات
3- بهدف أساسي و هو تعزيز عملية التعليم و التعلم
تنبيه: مصطلح تكنولوجيا التعليم يستخدم لوصف المجال نفسه ، فنقول مثلا تكنولوجيا التعليم مجال واسع و كبير.
و نفس المصطلح يستخدم لوصف تقنية معينة تستخدم في التعليم ، فنقول مثلا أن الهواتف النقالة أصبحت واحدة من تكنولوجيا التعليم التي تلاقي شعبية كبيرة وسط الطلاب
أهداف تكنولوجيا التعليم:
إن الأبحاث الخاصة بتكنولوجيا التعليم عادة ما لديها جدول أعمال طموح، في بعض الأحيان تهدف فقط إلى زيادة أو فعالية الممارسة الحالية، و لكنها كثيرا ما تستهدف تغييرات تربوية
مثال ( عندما نستخدم برامج العروض التقديمية مثلا لشرح الدرس فإن ذلك يزيد و يحسن فعالية الممارسة الحالية من حيث القدرة على تعديلها و الإضافة إليها في أي وقت على خلاف النسخ المطبوعة من الكتب المدرسية على سبيل المثال... و أما اذا دمجنا مع هذه المادة وسائل سمعية أو بصرية كمقاطع فيديو و جعلنا الطلاب يديرون نقاشا بينهم لتحليل النقاط الرئيسية و الخروج بآرائهم الخاصة في الموضوع فإننا هنا قد حققنا أهدافا تربوية متعددة مثل تنشيط المشاركة و اثراء فكر الطلاب و تشجيع التفكير النقدي على سبيل المثال لا الحصر)
تكنولوجيا التعليم لن تعتبر اجهزة الحاسب مجرد أداة أخرى من الأدوات . اذا كان محور اهتمام تكنولوجيا التعليم هو التفكير مليا حول التعليم و التعلم فإن الكمبيوتر سيكون له مساهمته بغض النظر عن كيفية استخدامه التي قد تتنوع من وسيلة من وسائل التنفيذ الى تصميم بيئات التعليم الالكترونية التي تعطينا منظوراً جديداً عن طبيعة التدريس و التعلم بل عن أهداف التعليم بشكل عام
(O'Shea and Self: 1983: 59)