تعتمد ثلاث معايير في شبكة الاتقويم الخاصة بالامتحان الشفوي لمسابقات وزارة التربية الوطنية ( الاختبار الشفوي لمسابقة الاساتذة و الاختبار الشفوي لمسابقات اسلاك الادارة ) ولكل معيار نقاط خاصة وهي :
معيار القدرة على التواصل
القدرة على التحليل و التلخيص
القدرات و المواقف المميزة
هذه المعايير بدورها مصنفة الى مؤشرات :
معيار القدرة على التواصل يعتمد فيه مؤشرين :
-إتقان اللغة
-سلامة التعبير
معيار القدرة على التلخيص و التحليل ويعتمد فيه المؤشررات التالية :
-القدرة على البرهنة
- القدرة على تحليل الوضعية والتجند السريع لعناصر الإجابة.
معيار القدرات و المواقف المميزة : وايضا يعتمد فيه المؤشرا التالية :
-حيوية المترشح، تفاعله ونشاطه.
-القدرة على استثمار المعارف خلال المقابلة.
-السلوك الملائم للوضعية (الهندام).
-طريقة التقديم (لباقة وموقف واضح)
التقييم والتنقيط يكون كالتالي : :
معيار القدرة على التواصل
القدرة على التحليل و التلخيص
القدرات و المواقف المميزة
هذه المعايير بدورها مصنفة الى مؤشرات :
معيار القدرة على التواصل يعتمد فيه مؤشرين :
-إتقان اللغة
-سلامة التعبير
معيار القدرة على التلخيص و التحليل ويعتمد فيه المؤشررات التالية :
-القدرة على البرهنة
- القدرة على تحليل الوضعية والتجند السريع لعناصر الإجابة.
معيار القدرات و المواقف المميزة : وايضا يعتمد فيه المؤشرا التالية :
-حيوية المترشح، تفاعله ونشاطه.
-القدرة على استثمار المعارف خلال المقابلة.
-السلوك الملائم للوضعية (الهندام).
-طريقة التقديم (لباقة وموقف واضح)
التقييم والتنقيط يكون كالتالي : :
اطلع ايضا على :::
الأسئلة التي طرحت في المقابلة الشفوية
أهم المصطلحات المهمة لكل مقبل على المقابلة الشفوية
23 نصيحة مفيدة للمقبلين على المقابلة الشفوية .. لا تفوتها
أسئلة المقابلة الشفوية لمسابقة توظيف أساتذة التعليم المتوسط لبعض المواد للعام الماضي