-->
20442089948863209543254490835361871223293246504253253244222450902125210054252300302210331037257509080002542285855724524240052333309025131555
آخر الأخبار
recent

إحدى عشرة قاعدة مفيدة للمربي والمعلم في تعامله مع التلاميذ


الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
فهذه إحدى عشرة قاعدة مفيدة للمربي والمعلم في تعامله مع من تحت يده، ويسهل حفظها لقصر عبارتها، وهي تنبئ عن معانيها، فليست بحاجة إلى شرح وتطويل.
♦ القاعدة الأولى: الخطأ في العفو خير من الخطأ في العقوبة.
♦ القاعدة الثانية: إذا ترددت بن عبارتين أو تصرفين فعليك بالأرفق.
♦ القاعدة الثالثة: إذا عاتبت فلا تجرح.
♦ القاعدة الرابعة: إذا شعرت بالتشفي عند التأديب فاعلم أنه نوع انتقام.
♦ القاعدة الخامسة: التأديب لا يكون بمحرم (كالضرب على الوجه، أو العقاب المبرح).
♦ القاعدة السادسة: من لم يفرق بين الحزم والشدة أضر بنفسه وبمن تحت يده.
♦ القاعدة السابعة: المهابة وقوة الشخصية لا يتوصل إليها بالقسوة والفضاضة.
♦ القاعدة الثامنة: الإنسان مجموعة معقدة من المشاعر والأحاسيس فتعامل معه بحكمة.
♦ القاعدة التاسعة: البر لا يبلى، والمعروف لا يُنسى، والديان لا يموت.
♦ القاعدة العاشرة: أحسن إلى من شئت تكن أميره، واحتج إلى من شئت تكن أسيره، واستغن عمن شئت تكن نظيره.
♦ القاعدة الحادية عشرة: المعلم الفاشل يهدد بالامتحان، والزوج الفاشل يهدد بالطلاق.
تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
كافة الحقوق محفوظةلـ المتميز التربوي 2016