المعايير الأساسية لاختيار الوسائل التعليمية
ممن المعايير الأساسية التي يُوصى بمراعاتها عند اختيار الوسائل التعليمية, والتي تعمل معاً كمنظومة واحدة :
1- تختار الوسائل التعليمية
الأكثر إسهاماً في تحقيق الأهداف التعليمية. إذ لا بد أن ترتبط الوسائل
التعليمية بالأهداف التي نسعى لتحقيقها, لأن ما يصلح من وسائل لتحقيق أهداف
معينة قد لا يصلح لأخرى, لذا تختلف الوسائل التعليمية المناسبة باختلاف
الأهداف فيما يتعلق بنوع هذه الأهداف ( معرفية, مهارية, وجدانية), وبما
يتعلق بمستوى الأداء المتوقع. غير أن للهدف الواحد العديد من الوسائل
التعليمية التي يمكن أن تسهم في تحقيقه بدرجات متفاوتة.
2- تختار الوسائل التعليمية
الأكثر فاعلية في توضيح مفردات المحتوي محل التدريس. إذ لا بد أن ترتبط
الوسائل التعليمية بمفردات المحتوي التدريسي وتعمل علي تسهيل عملية فهمه من
قبل المتعلمين.
3- تختار الوسائل التعليمية
الأكثر مُلاءمة لخصائص الطلاب المتعلمين. يجب أن يراعي عند اختيار الوسائل
التعليمية مناسبتها لخصائص المتعلمين من حيث العمر, والعدد, والمستوى
الاقتصادي والاجتماعي, والبيئة السكانية, والذكاء, وما يملكونه من خبرا ت
ومعلومات ومهارات واتجاهات وعادات وقيم...
4- تختار الوسائل التي
تعتمد على إستراتيجية التدريس. حيث يعتبر اختيار الوسائل التعليمية أحد
الخطوات الهامة في تصميم إستراتيجية التدريس ولا يمكن الفصل بينها.
5- تختار الوسائل التعليمية
التي يتوافر فيها المواصفات الفنية أو الجودة التقنية المطلوبة. ومن
المعايير أو المواصفات الفنية الواجب توافرها في الوسائل التعليمية حتى
تؤدي دورها في تسهيل عملية التعليم والتعلم :
أ- أن يكون محتواها صحيحاً ومعاصراً وخالياً من الأخطاء العلمية والفنية.
ب- أن يكون محتواها من المادة العلمية معروضاً بصورة سهلة ومنطقية وبمعدل معقول.
ت- أن يتوافر فيها أدوات لجذب انتباه الطلاب المتعلمين, مثل الأسهم, والخطوط, والألوان, وتغيُّر المثير, وتكرار المثير.
ث- أن تكون سهلة الاستخدام.
ج- أن تكون في حالة فيزيقية سليمة.
ح- أن يتوافر فيها عنصر الأمان.
خ- أن تعمل على مشاركة الطلاب المتعلمين بصورة ايجابية في الموقف التعليمي.
6- تختار الوسائل التعليمية
ذات الفائدة الأكثر و الكلفة الأقل. فلكل وسيلة فائدتها وكلفتها, وتزداد
0فائدة الوسيلة التعليمية وتقل كلفتها عندما:
أ- يزداد عدد المستفيدون منها.
ب- يقل زمن استخدامها أو عرضها.
ت- يمكن استخدامها مرات عديدة.
ث- تساهم في تحقيق أكبر عدد من الأهداف.
لذا ينبغي تطبيق هذا المعيار في المفاضلة بين الوسائل التعليمية.
7- تختار الوسائل التعليمية
التي يتوافر لها إمكانات العرض الناجح من حيث المكان, والأجهزة, ومهارات
التشغيل. فلكل من الوسائل التعليمية متطلبات معينة من حيث المكان الذي
ستعرض أو نستخدم فيه. لذا تعطى أولوية الاختيار للوسائل التعليمية التي
تتوافر متطلبات استخدامها كما تتطلب بعض المواد التعليمية أجهزة لعرضها,
لذا يجب التأكد من توافر هذه الأجهزة ومتطلبات استخدامها.
8- تعطى أولوية الاختيار للوسائل التعليمية المتوافرة في صورة جاهزة, ثم للتي يمكن تعديلها, ثم للتي بمكن تصميمها وإنتاجها بسهولة.
9- تختار الوسائل التعليمية التي تتناسب مع التطور العلمي والتكنولوجي – لكل مجتمع