القواعد العامة لاستخدام الوسائل التعليمية وتقييمها
لكي
نحصل علي أكبر فائدة من استخدام الوسائل التعليمية يجب إتباع الخطوات
التالية التي تكون في مجموعها خطة عامة متكاملة لاستخدام هذه الوسائل تشتمل
على المراحل التالية :
أ ) مرحلة الإعداد
يحتاج الأمر إلي إعداد أمور كثيرة تؤثر جميعها في النتائج التي تحصل عليها والأهداف التي نسعى إلي تحقيقها .
1- إعداد الوسيلة : فمن
الضروري أن يتعرف المعلم علي الوسائل التي وقع اختياره عليها ليحيط
بمحتوياتها وخصائصها ونواحي القصور فيها ، كما يقوم بتجربتها وعمل خطة
لاستخدامها.
2- رسم خطة للعمل : بعد
أن يتعرف المعلم علي محتويات الوسيلة ومدي مناسبتها لأهداف الموضوع يضع
لنفسه تصوراً مبدئياً عن كيفية الاستفادة منها. فيقوم بحصر الأسئلة
والمشكلات أو الكلمات الجديدة التي تساعد الوسيلة في الإجابة عنها ثم يخطط
لكيفية تقديمها وعرضها وكذلك لأنواع الأنشطة التي يمارسها الطلاب.
3- تهيئة أذهان الطلاب :
وذلك بأن يصل عن طريق المناقشة والحوار إلي أعطاء صورة عن موضوع الوسيلة
المستخدمة وصلتها بالخبرات السابقة للطلاب وأهميتها لكي يدرك الطلاب بوضوح
الغرض من استخدام هذه الوسيلة ، وماذا يتوقع الموجه منهم نتيجة لذلك
4- إعداد المكان : من
أكثر ما يسبب خيبة الأمل عند الطالب ويقلل من استفادته مما يستخدم الموجه
من الوسائل المعينة أن يري عدم اهتمام الموجه بتهيئة المكان الذي يساعد علي
الاستفادة من هذه الوسائل كأن يغفل الموجه إعتام الغرفة الخاصة بالعروض
الضوئية ولا يتبين ذلك إلا عند عرض الفيلم أو يهمل الحصول علي شاشة.
ب) مرحلة الاستخدام:
تتوقف الاستفادة من الوسائل المعينة – إلي حد كبير – علي
الأسلوب الذي يتبعه الموجه ، في استخدام الوسائل ومدي اشتراك الطلاب
اشتراكاً ايجابياً في الحصول علي الخبرة عن طريقها . ولمسؤولية الموجه عدة
جوانب . فمسئوليته الأولي هي تهيئة المناخ المناسب للتعلم.
ولذلك يجب أن يتأكد أثناء استخدام الوسائل المعينة أن كل
شيء يسير علي ما يرام فعليه مثلاً أن يلاحظ وضوح الصوت والصورة أثناء عرض
الأفلام أو أن الصور المعلقة أو المواد المعروضة في مكان يسمح للجميع
بمشاهدتها أو أن صوت التسجيلات الصوتية يصل إلي جميع الطلائع، وقد يحتاج
الأمر إلي التحكم الآلي في هذه المتغيرات أو تعديل أماكن جلوس الطلاب.
الأمر الثاني : أن يحدد لنفسه الغرض من استخدام الوسيلة
المعينة في كل خطوة ، فقد يستخدم الفيلم للتقديم لموضوع جديد أو يستخدمه
لشرح الموضوع أو تلخيصه أو لتقييم الطلاب وبالمثل يطلب من الطلاب الذهاب
إلي المكتبة للإطلاع والقراءة والإجابة عن بعض الأسئلة وبذلك تحقق كل وسيلة
هدفا من أهداف الموضوع المحدد.
ويجب أن يحرص الموجه علي أن يتخذ الطالب موقفاً ايجابياُ
من استخدام الوسائل المعينة فيشترك بمفرده أو في مجموعات لاختيار الوسائل
المعينة المناسبة كاختيار الأفلام مثلاً أو إعداد الرحلات أو عمل المصورات
أو إعداد اللوحات ، كما يشترك في إثارة الأسئلة وصياغة المشكلات التي تتصل
بموضوع الوسيلة المستخدمة .
ت) مرحلة التقويم :
لكي تحقق الوسائل المعينة الأهداف التي رسمها الموجه
لاستخدامها يجب أن يعقب ذلك فترة للتقييم ، لكي يتأكد الموجه أن الأهداف
التي حددها قد أنجزت وأن التعلم المنشود قد تحقق وان الوسيلة التي استعملها
تتناسب مع هذه الأهداف. فإذا سبق عرض الفيلم حصر بعض الأسئلة أو إثارة بعض
المشكلات فانه يتوجب علي الموجه الإجابة علي هذه الأسئلة والتوصل إلي
الحلول المناسبة لهذه المشكلات ويمكن أن يتم ذلك شفهيا عن طريق المناقشة أو
كتابة .
وبذلك يقوم المعلم بتعزيز الإجابة الصحيحة فيتم التعليم.