الوضعيّة-المشكلة
q
الوضعية-المشكلة
تعني مجموعة
من
المعلومات،
q
المعروضة
ضمن سياق ما،
q
لتوظيفها،
بطريقة
مدمجة، من
قبل
المتعلّم أو
فوج من المتعلّمين،
q
من
أجل إنجاز
مَهَمَّة،
لا يعلم
حلّها
مُسْبَقًا.
|
§ جملة من
المعلومات
§ التي
ينبغي ان
يعبئها شخص او مجموعة
اشخاص من
اجل
§ تنفيذ
مهمة محددة
,لم يكن
مخرجها في
البداية واضحا.
« روجيي كزافيي «
|
v وضعية : تحيل
إلى الذات (Sujet) في
علاقتها
بسياق معين(Contexte) .
v
مشكلة: Problème
) ) : وتتحدد
المشكلة
عموما بثلاث
خاصيات :
- وجود
فارق ,بين وضعية
قائمة غير
كافية
،وبين وضعية
مأمولة.
- عدم وضوح
المسلك
المؤدي على
اختزال
الفارق .مما
يفرض على
الذات
القيام
بنشاط فكري
لصياغة
فرضيات حول
طبيعة الفارق.
- الطبيعة
الذاتية لحل
المشكلة .
وتحدث
الوضعيةـ
المشكلة خللا
في البنية
المعرفية
للمتعلم
وتساهم في
إعادة بناء
التعلم.
أنواع
الوضعية
المشكلة:
ثمّة
نوعان من
الوضعيات-المشكلة
:
q الوضعيّة
التعلّمية
وهي تستهدف
إرساء معارف
ومهارات
ومعارف سلوكية
جديدة
q
الوضعيّة
الإدماجية
وهي تستهدف
تدريب
التلاميذ على
دمج المكتسبات
أو تقويمها
السمات
المميزة
|
وضعية تعلمية
|
وضعية
إدماجية
|
الهدف
|
تعلم
جديد (مفاهيم ...)
|
·
تعلم
الإدماج
·
تقويم
الإدماج
|
نوع
المعارف
|
معارف
و مهارات
جديدة
لم
يكتسبها
سابقا
(مفهوم، طريقة،
خوارزمية،
قاعدة...)
|
معارف
ومهارات
التي اكتسبها
سابقا
|
كم
الموارد
|
محدودة
العدد (تمتد إلى حصة
دراسية أو
حصتين)
|
موارد
عديدة
(امتدادها
الزمني حول
عدة أيام أو أسابيع)
|
درجة
توجيه
المدرس
|
قوية
|
ضعيفة
حيث يتلاشى
توجيهه مع
الوقت
|
طريقة
التعامل مع الأسناد
|
السند
أداة مساعدة
لتعلم جديد
|
السند
أداة مساعدة لإدماج
مكتسبات
التلميذ
|
نوع
الحل
|
جماعي
(جماعة القسم)
أو مجموعات
صغرى أو فردي
|
حل
فردي (لكون
الكفاية
شخصية)
|
من
خصائص
الوضعيّة-المشكلة
:
q وجود
رهان يبرّر
حلّ
الوضعية-المشكلة،
من ذلك السعي
إلى التقليص
من استهلاك
الماء
الصالح للشراب
بإصلاح
الحنفية
حدّا من
التكاليف
وحفاظا على
الثروة
المائية،
q عرض
الوضعيّة-المشكلة
بأسلوب
سردي، قصصي
ما يحفّز
المتعلّم على
تقمّص دور
الشّخص
الّذي يطرح
المشكلة،
q ضرورة أن
تتضمّن
الوضعية-المشكلة
مجموعة من
القيّم، مثل
مراعاة
مقوّمات
شخصيّة
مجتمع
المتعلّم
واحترام
المحيط
وسلامة
الفرد...
q جعل
الوضعيّة
المشكلة
مفتوحة
فتتوفّر فرص
النّقاش والتفاوض
وتبادل
الرأي بين
المتعلّمين،
q من
الأفضل أن
تعتمد الوضعيّة-المشكلة سندات
ووثائق
حقيقية.
q إدراج
معلومات
مشوّشة
فتكتسب
الوضعيّة-المشكلة
طابعا
واقعيّا،
كأن تُعرض
على
المتعلّمين
سندات أو
وثائق
تتضمّن
معلومات
وبيانات
يحتاجها
المتعلّم في
حلّ
الوضعيّة وأخرى
لا يحتاجها
(سبورة
الذهاب أو
الوصول في المطارات
ومحطّات
القطارات...)
|
n
.تكون ذات
معنى (تخاطب
المتعلم
الذي لا
يكتفي بقبول
الأوامر)
n
ترتبط
بعقبة محددة يمكن
تجاوزها.
n
تحدث
تساؤلا عند
المتعلم
n
تحدث
قطيعة لدى
المتعلم مع
سوابق معارفه
§
تفتح على
معرفة ذات
طابع عمومي
(مصطلحات،مفاهيم،قوانين،قواعد،الخ)
§
تبدو
كأنها مشكلة
يستعصى حلها
n تقترح
عناصر توهم
بأنها متناقض
n تكون
بمثابة فخ
يقع فيه
المتعلم )في
التعليم ،
تصاغ
الوضعية
بشكل يغالط
المتعلم
بحيث تستثير
قدراته
العقلية ودافعيته.(
|
بناء
وضعية:
ü
تحديد
الهدف العقلي
المعرفي
للنشاط وفق
المحاور
الهامة في
المادة.
ü
تشخيص
التصورات
العامة
للمحتوى عند
المتعلم قصد
استفزازه
ومساءلته.
ü
تحضير
الوثائق التي
يمكن ان
تدعم الوضعية
مكونات
الوضعية المشكلة :
Œ السند أو الحامل :
ويتضمن كل
العناصر
المادية التي
تقدم للتلميذ ،
وتتمثل في:
أ –
السياق :
ويعبر عن
المجال الذي
تمارس فيه الكفاية
(سياق عائلي ، سوسيو
ثقافي ، مهني ).
ب- المعلومات
: التي
سيستثمرها
التلميذ
أثناء
الإنجاز .
ج- الوظيفية
: وتتمثل في
تحديد الهدف
من حل الوضعية
مما يحفز
التلميذ على
الإنجاز .
المهمة :
وتتمثل في مجموع
التعلمات
التي تحدد ما
هو مطلوب من
المتعلم
إنجازه (Tâches)
.
أهمية
الوضعية
المشكلة:
- تتيح
له فرصة تعبئة
مكتسباته في
مجالات حياته
- تشكل
تحديا
بالنسبة
للمتعلم
ومحفزا على
التعلم
الذاتي .
- تتيح
له فرصة
الاستفادة من
مكتسباته
وذلك بنقلها
بين سياقات مختلفة
ووضعيات
متنوعة .
- تمكنه
من تحديد
حاجاته في
التعلم من
خلال الفرق
بين ما اكتسبه وما
يتطلبه حل
الوضعية
المشكلة .
- تمكنه
من الربط بين النظري
والتطبيقي .
- تحثه
على التساؤل
عن كيفية بناء
وصقل المعرفة
وظائف
الوضعيةـ
المشكلة :
للوضعيةـ
المشكلة
وظائف متعددة
منها :
وظيفة ديداكتيكية
Fonction
didactique :
وتتمثل
في تقديم
إشكالية لا
يفترض حلها
منذ البداية
وإنما تعمل
على تحفيز
التلميذ
لانخراطه
الفاعل في
بناء التعلم ؛
وظيفة
تعلم الإدماج F. Apprentissage de l'intégration
ويتعلق
الأمر بتعلم
إدماج مختلف
الموارد (التعلمات
المكتسبة) في
سياق خارج
المدرسة
-
وظيفة تقويمية
F . d'Evaluation :
وتتحقق
هذه الوظيفة
عندا تقترح
وضعية – مسألة
جديدة بهدف
تقويم قدرة
التلميذ على إدماج
التعلمات
في سياقات
مختلفة ووفق
معايير
محددة
ويعتبر
النجاح في حل
هذه الوضعيةـ
المشكلة
دليلا على
التمكن من الكفاية
.
كما
أن للوضعيةـ
المشكلة
وظائف أخرى منها :
- بناء
وتحويل
وتنمية القيم
والاتجاهات
ودعم التفاعل
بين المواد
وتنمية
القدرة على
الخلق
والإبداع من
خلال الأسئلة المفتوحة .
مميزات
الوضعيات
المسائل :
الوضعية
المرمى
–الإدماج –الإستثمار
§
- يتعلم
التلميذ كيف
يدمج
مكتسباته
§ الحلول
فردية .
§ -
مواجهتها
تكون داخل
الفصل
§ -
وضعية قريبة
من الوضعيات المالوفة .(إجتماعيا
ومهنيا )
§ -تستغل
للتقويم .
الوضعية
المشكلة الديداكتيكية
§
-
تتضمن لغزا
بالنسبة للتلميذ
.
§ -
يتطلب
حلها موارد جديدة .
§ -يتم حلها
جماعيا أو في
مجموعات
§
-غرضها
ديداكتيكي .