طريقة
وضعية المشكلة
إن مركز اهتمام العملية التعليمية/التعلمية ليس فقط إكساب
المتعلم معرفة علمية، بل توجيهه أيضا إلى توظيف هذه المعرفة في وصف وتفسير الظواهر
الطبيعية في درس التربية العلمية و التكنولوجية، للوصول إلى هذا ينبغي من الأستاذ
(المعلم) إتباع الأسس التعليمية المنهجية المختلفة ومن بينها الطريقة البنائية
انطلاقا من تصورات التلاميذ المتمثلة في طريقة الوضعية المشكلة.
معنى طريقة وضعية المشكلة
وهي
الطريقة التي يحدث فيها التعلم كنتيجة لمعالجة التلميذ للمعارف وتراكيبها وتحويلها
حتى يصل بنفسه إلى معارف جديدة، وهي الطريقة التي ينبغي اعتمادها في تدريس العلوم
الفيزيائية والتربية العلمية والتكنولوجية بالمقاربة بالكفاءات.
تبحث هذه الطريقة في تدرج المشكلة بحد ذاتها، بحيث تأخذ
كنقطة بداية لها مشكلة معقدة تحتاج إلى التبسيط و التحليل بإتباع المناقشة العلمية
في الدرس. والمشكلة غير محددة بدقة لأنها مبينة على صعوبات تضع التلميذ في حيرة و
يؤدي اختيارها إلى وعي التلميذ بنقص معارفه، وإلى ضرورة تعديلها ويقينه بعدم
فعاليتها، والشعور بالحاجة إلى بناء معارف جديدة، وإجراءات جديدة أكثر فعالية.
وتعتمد طريقة وضعية المشكلة على بيداغوجية
التساؤل ويكون التعلم فيها محققا بوجود المشكلة المطلوب فهمها و تحليلها، قصد بناء
مفاهيم مفروضة لتحدى الصعوبات. وخاصة الصعوبات، التي تكمن في كون التلميذ لا
يستطيع التعرف على العقبات وهي الوضعيات المعقدة في المشكلة العلمية المطروحة في
الدرس.
خصائص طريقة وضعية المشكلة
إن طريقة وضعية
المشكلة تقوم على عملية تفاعلية، تنطلق من واقع التلميذ ويمكن تلخيص أبرز خصائصها
فيما يلي:
1- توفر التساؤل لسياق وضعية المشكلة لتوجيه عملية التعلم، بمعنى عوض أن ينظم الدرس في العلوم
الفيزيائية والتربية العلمية والتكنولوجية حول مبادئ أكاديمية ومهارات معينة، فإنه
ينبغي أن تنظم عملية التعلم في سياق طريقة وضعية المشكلة تتناول مواقف حياتية
حقيقية من واقع محيط التلميذ.
2- العمل التفاعلي إذ تمارس عملية التعلم بطريقة وضعية المشكلة في جو تفاعلي
هادف يختلف عن الأجواء التقليدية المتمثلة في الإصغاء والصمت.
3-
توفير الظروف الكفيلة بضمان استمرارية العمل
المنظم في الدرس والسماح بمراقبته والتأكد من مدى تقدمه.
4- اعتماد أسلوب العمل بالأفواج الصغيرة، حيث يجد التلميذ في عمل
الفوج دافعية تضمن اندماجه في مهام
الفوج، ويحسن فرص مشاركته في البحث والاستقصاء والحوار لتنمية كفاءاته.
5-الوصول
إلى إنتاج
المنتجات لأن التلاميذ مطالبون بالنتيجة
وعرضها كشرح للحلول المتوصل إليها وتصويرها أو تقديم عرض تاريخي (كأن يكون حوارا،
نصا، شريطا مصورا، مجسما...الخ).
1-18-6 بعض معايير بناء وضعية المشكلة
هناك بعض المعايير تبنى عليها وضعية المشكلة وهي:
- تحديد الكفاءة بعوائق توصل إلى المعرفة عن طريق المشكلات.
- يبنى التعلم حول المشكلة من أجل حلها، وليس حول مبدأ أو مفهوم أو
قانون.
- الارتكاز على التفاعلات الاجتماعية للمشكلة المطروحة.
- فصل أعمال
الأفواج في مرحلة الانطلاق.
- اللجوء إلى
المناقشة في مراحل الاستخلاص.
- تنظيم التدرج في بناء وضعية المشكلة بالنسبة للتلميذ.
- السؤال عبارة
عن مشكلة بالنسبة للتلميذ.
- يتقبل التحدي
ويدفعه إلى إيجاد حلول لها.
- إبراز توقعات التلميذ وتحليلها
باستعمال التجارب.
- يطلب من التلميذ تبرير توقعاته حول نتائج
التجربة التي سيقوم بها.
بناء وضعية المشكلة
ن المعروف أن المواقف المحيرة هي
التي غالبا ما تقتضي بحث العلاقة بين الأسباب والمسببات وطرح الأسئلة ذات الصيغة
مثل ماذا ؟ كيف ؟ ... للكشف عن هذه العلاقة. ولذلك على الأستاذ(المعلم) عند بنائه
وضعية المشكلة في درس التربية العلمية والتكنولوجية أن يراعي ما يلي:
- أن يكون تساؤل وضعية المشكلة يتطلب
فهمها ثم تفسيرها من خلال تحليل الأسباب والنتائج و توفير فرص للتلاميذ لعرض
الفرضيات.
- أن يشعر التلاميذ ما إذا كانت
وضعية المشكلة مشوقة ومثيرة لاهتمامهم و مناسبة لنموهم العقلي.
- أن تعرض وضعية المشكلة في سياق من
محيط التلميذ قابل للفهم و مبرز للمشكلة وان لا يكون تعجيز يا له.
- أن يكون التعامل مع وضعية المشكلة
في حدود الإمكانات المتاحة للتلاميذ. إن التعلم القائم على وضعية المشكلة يرمي إلى
استثارة ميول التلاميذ عبر معالجة مشكلة ومساعدتهم على الاندماج في أبحاث ميدانية.
مكانة التجربة في طريقة وضعية
المشكلة
من بين الطرق
التي اعتمدها المنهاج الجديد في كل مراحل التعليم طريقة وضعية المشكلة التي تحدث فيها عملية التعليم/التعلم كنتيجة لمعالجة
التلميذ للمعارف و تركيبها و تحويلها حتى يصل بنفسه إلى معارف جديدة. و هذا يجعل
التلميذ يقوم أثناء حل المشكلة بإجراءات متنوعة: يجرب – يخطئ – يعيد التجريب –
يكتشف – يبادر – يتبادل التجارب و الخبرات مع الآخرين، يصوغ الفرضيات، و يعيد
صياغتها بحرية تامة... عن طريق الحوار و
الاستدلال في النقاش مع زملائه، وكذلك مع أستاذه (معلمه).
يبدو واضحا مما
سبق أن طريقة وضعية المشكلة تتضمن في جوهرها مراحل العمل التجريبي المتمثلة في
صياغة الفرضيات والتأكد من صحتها أو عدم صحتها ثم مناقشتها و التصديق عليها
باستعمال التجربة في مرحلة المصادقة
لطريقة وضعية المشكلة، لتحقيق الكفاءات التجريبية الواردة
في المنهاج:
- يحل مشكلة ما
بإتباع المسعى العلمي.
- يجري بكيفية
سليمة خطوات انجاز تجربة.
- ينشئ مخططات
بيانية.
- يحقق تجريبيا
تركيبات للدارات الكهربائية.
- يطبق قواعد
الأمن أثناء أجراء التجارب في العلوم الفيزيائية.
إن
هذه الكفاءات التجريبية لدليل واضح على أهمية و ضرورة توظيف التجربة في درس العلوم
الفيزيائية والتكنولوجيا أثناء إتباع طريقة
وضعية المشكلة.
مراحل طريقة
وضعية المشكلة
يمثل المخطط
أدناه المراحل الأربع لطريقة وضعية المشكلة، كما ورد ذلك في الوثيقة المرافقة
لمناهج التعليم المتوسط لمادة العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا
مرحلة
الانطلاق
مرحلة
الصياغة
مرحلة
المصادقة
مرحلة
التقنين