يبدأ الأطفال بتعلّم الحروف الأبجديّة أو بعض منها من عمر السنتين وحتى الثلاث سنوات، ولا يتمّ إتقانها في هذا العمر حتى بلوغ سنّ الرابعة والخامسة عندما يكون تعلّم الحروف بشكل تدريجي عن طريق عدّة وسائل من أهمّها البصريّة الملونة ودمجها مع صور حيوانات أو فاكهة بحجم كبير الذي يسهّل عليهم تمييز وحفظ كل حرف على حدة، فعلى الام أن تلفت انتباه طفلها وجذبه عن طريق القصص الملوّنة والتي تحاكي عالمهم وبنفس الوقت ينتهي من الطفل ولديه مخزون جيّد من الأحرف.
من الطرق الناجعة جدًّا هي تعريف الطفل على الأحرف الذي يحتوي عليها اسمه وذلك يسهل عليه كثيرًا في حفظ أحرف اسمه على الاقل إن كان عن طريق لعبة البازيل وتركيب الحروف للحصول على اسمه أو القطع المغناطيسيّة وكثير من هذه الألعاب.
أيضًا يمكن للأم أن تقول لطفلها حرفًا معيّنًا وأن تسأله أي من الأسماء تبدأ بهذا الحرف أو الحيوانات وبذلك تعرفه على الكلمة قبل رؤيتها وتباعًا يتعرّف الطفل على الأحرف.
لن يكون الطفل متمكّنًا تماما من كتابة الأحرف قبل بلوغة سن الرابعة لذلك لا تضغطي عليه كثيرًا لكن إذا لاحظتِ أنّ لديه ميولًا قويّة في حب التعرّف أكثر على الأحرف والقراءة لا تحدّي منها لأنّه يستطيع أن يستوعب الكثير من المعلومات حتّى ولو لم يتقن تطبيقها فكوني أنت الدعم له.
من الطرق الناجعة جدًّا هي تعريف الطفل على الأحرف الذي يحتوي عليها اسمه وذلك يسهل عليه كثيرًا في حفظ أحرف اسمه على الاقل إن كان عن طريق لعبة البازيل وتركيب الحروف للحصول على اسمه أو القطع المغناطيسيّة وكثير من هذه الألعاب.
أيضًا يمكن للأم أن تقول لطفلها حرفًا معيّنًا وأن تسأله أي من الأسماء تبدأ بهذا الحرف أو الحيوانات وبذلك تعرفه على الكلمة قبل رؤيتها وتباعًا يتعرّف الطفل على الأحرف.
لن يكون الطفل متمكّنًا تماما من كتابة الأحرف قبل بلوغة سن الرابعة لذلك لا تضغطي عليه كثيرًا لكن إذا لاحظتِ أنّ لديه ميولًا قويّة في حب التعرّف أكثر على الأحرف والقراءة لا تحدّي منها لأنّه يستطيع أن يستوعب الكثير من المعلومات حتّى ولو لم يتقن تطبيقها فكوني أنت الدعم له.