-->
20442089948863209543254490835361871223293246504253253244222450902125210054252300302210331037257509080002542285855724524240052333309025131555
آخر الأخبار
recent
لا تعقّد عليك الفلسفة ، ماتبحث عليه هنا  طريقة الجدل

لا تعقّد عليك الفلسفة ، ماتبحث عليه هنا طريقة الجدل

لا تعقّد عليك الفلسفة ، ماتبحث عليه هنا طريقة الجدل

الجدل 

ملاحظة : اتّبعوآ الكلمات المفتاحية المكتوبة بالأسود فهي ستوندآر




تعتمد على هاته المنهجيبة حينما تجد نمط السؤال يبدأ بهاته الكلمات : 

ــــ هل ؟ الى اي مدى ؟ ،كيف يمكن ؟، و أيّ بداية ليست مقارنة أو استقصاء 

بالوضع .

1 ــ مقدمة "طرح المشكلة". 4 نقاط

ـــ تمهيد إما أن يكون تعريف للموضوع، أو إحاطة عامة بالموضوع. 

ــــ إبراز الجدلوالمقصود به إبراز التعارض الفكري بين الفلاسفة حول هذا 

الموضوع اتبع هاته العبارة التالية: " ولقد ثار نزاع فكري بين الفلاسفة والمفكرين

 حول هذا الموضوع، حيث انقسموا إلى فريقين، فريق أول يري....... وفريق 

ثاني يري .....".

ــــ طرح الإشكال :وفي ظل هذا النزاع الفكري نطرح السؤال التالي دائما نعيد 

صياغة السؤال الذي طرح علينا بأسلوبنا الخاص ثم نكتبه كما طرح علينا و لا 

ننسى علامة استفهام"...................................... ؟.
2 ــ العرض "محاولة حل المشكلة" هذا به 3 أجزاء 12 نقطة

1 ــ عرض الموقف الأول:".......... ".4 نقاط

مبدأ عام:يري أنصار الموقف الأول أن ............. ومن أنصار هذا الطرح نذكر 

'' اذكر فيلسوف '' أو اثنين، هم نفسهم قائلي المقولاتْ التي حفظتها و ستدعّم بها 

هدا الموقف

الحجج والبراهين وأقوال الفلاسفة ومن بين الحجج والبراهين التي اعتمد عليها 

هؤلاء نذكر ما يلي:

الحجة الأولي: .................................................. 

.........................

الحجة الثانية: .................................................. 

...........................
النقد: لقد وفق أصحاب هذا الطرح في عرضهم هذا خاصة و أنّهم بيّنوآ لنا .... 

،لكن ما يعاب عليهم أنهم بالغو كثيرا في تمجيد موقفهم هذا ........
2 ــ عرض الموقف الثاني:" ........".4 نقاط

مبدأ عام:يري أنصار الموقف الثاني أن ............. ومن أنصار هذا الطرح 

نذكر '' اذكر فيلسوف '' أو اثنين، هم نفسهم قائلي المقولاتْ التي حفظتها و ستدعّم 

بها هدا الموقف

الحجج والبراهينومن بين الحجج والبراهين التي اعتمد عليها هؤلاء نذكر ما يلي:

الحجة الأولى: .................................................. 

.............................

الحجة الثانية: .................................................. ...............................

النقد: 
لقد وفق أصحاب هذا الطرح في عرضهم هذا خاصة و أنّهم بيّنوآ لنا .... 

،لكن ما يعاب عليهم أنهم بالغو كثيرا في تمجيد موقفهم هذا ........
3 ـــ التركيب: 4 نقاط

ولدينا فيه ثلاث اختيارات إما أن يكون:

1 ـــ الجمع بين الموقفينبمعني الأخذ بالموقفين وجعلهما متكاملين.

2 ــ التغليب: والمقصود به الانحياز لموقف علي حساب موقف الآخر.

3 ـــ التجاوز: والمقصود ب هان نأتي بموقف ثالث نتجاوز به بالموقف الأول 

والموقف الثاني.

ـــ ونبدأ التركيب في الغالب بالعبارة التالية:

"بعد عرضنا للموقفين السابقين الأول القائل بأنه..... والثاني القائل بأنه.......

 يمكننا الخروج بالموقف التركيبي التالي وهو الذي "يجمع أو يغلب أو يتجاوز اختر

واحدة فقط" الموقفين السابقين وهو كالتالي :

.................................................. ................................................"

هو في الغالب اجمعهم و قل مثلاً : 
يمكن القول بأن الذات تتكون من خلال التفاعل

القائم بين الأنا والآخر أي تشكيل تكامل بين الأنا والأنا الجماعي .

في الأخير استنتج ماقلته بعابرة واحدة مثلاً : و بتالي فان الوعي والغير شرطان 

ضروريان لمعرفة حقيقة الانا .

الرأي الشخصي
:حسب اعتقادي الشخصي أري بان ..........................
3 ــــ الخاتمة: 4 نقاط

وفي ختام هذا المقال نخلص القول بان '' أعد كتابة استنتاجك من التركيب هل 

الموقفين مكملين لبعضهما أم الاخر هو الاصح ... ''



ملاحظة:
 في التركيب والرأي الشخصي والخاتمة لا بد أن يكون هنالك تناسق فكري،


 بمعني لابد أن نؤكد في الرأي الشخصي علي ما تم ذكره في التركيب، ونعيد بناء 

الاستنتاج في الخاتمة انطلاقا مما ذكر في التركيب والرأي الشخصي. جيّد ؟




تعليقات فيسبوك
0 تعليقات بلوجر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

الإسم الكريم البريد الإلكتروني مهم الرسالة مهم
كافة الحقوق محفوظةلـ المتميز التربوي 2016