السلام عليكم
اخوتي من لم يبدأ في الفلسفة بعد أو لديه مشكل معها ، أقول له لا تقلق مزآل الوقتْ
لتنقد نفسك ، فقط اعطني فرصة 15 دقيقة من وقتك لقراءة الموضوع ، لا هو مكرّر
ولا هو منسوخ و سيمكّنك باذن الله بحصر نقطتك بين { 8 الى 16 } حسب اجتهادك
في هاته المدّة و بدون مجاملة، مجرّد عفايس تجنُون منها نقاط مجّانية تصل الى 7
نقاط كاملة ، أعلم تُريدون المنهجية المناسبة التي تنقّط عليها في البكالوريا و أعلم
أنّ الكتب الخارجية و القسم و النتْ نالتْ منكم و شوّشتكم .
سأكتب لكم المنهجيات الأربعة : جدل ، استقصاء بالوضع ، مقارنة و تحليل
اخوتي من لم يبدأ في الفلسفة بعد أو لديه مشكل معها ، أقول له لا تقلق مزآل الوقتْ
لتنقد نفسك ، فقط اعطني فرصة 15 دقيقة من وقتك لقراءة الموضوع ، لا هو مكرّر
ولا هو منسوخ و سيمكّنك باذن الله بحصر نقطتك بين { 8 الى 16 } حسب اجتهادك
في هاته المدّة و بدون مجاملة، مجرّد عفايس تجنُون منها نقاط مجّانية تصل الى 7
نقاط كاملة ، أعلم تُريدون المنهجية المناسبة التي تنقّط عليها في البكالوريا و أعلم
أنّ الكتب الخارجية و القسم و النتْ نالتْ منكم و شوّشتكم .
سأكتب لكم المنهجيات الأربعة : جدل ، استقصاء بالوضع ، مقارنة و تحليل
نص ( كاحتياط ان وقعت مقالة حفظتها على شكل نص ) ، مهمّتكم أن تُعيدوآ كتابتة
هاته المنهجيات في ورقة بالفهم حتى تترسّخ في أذهانكم فهي سهلة مجرّد حلية
لادراكها .هاته المنهجيات مقسمة لعناصر و بها تبني مقال فلسفي سليم حسب
المنهاج الوزاري ، و منهجيتها مناسبة للتنقيط يعني كل عنصر بنقطته ، تجاوزك
لأحد العناصر الملونة بالأحمر و الأزرق يعني النقطة تخصم و يكون خلل في بناء
المقال .
في مراجعتكم راجعوآ المقالة التي تكتب بطريقة الجدل ، فطريقة الجدل بامكانكم
تحويلها الى استقصاء بالوضع و الى تحليل نص كذلك و ذلك في تغيير المنهجية فقط
لاحظوآ جيّدا منهجية استقصاء بالوضع و منهجية الجدل ، نفس الافكار فقط
يختلفون في ترتيب الأجزاء ، فاستقصاء بالوضع أصغر من الجدل و يرجع ذلك لحذف
بعض العناصر من الجدل لا غير .
اتباعك للمنهجية حتى لو تكون الافكار ضعيفة ستنقذك من نقطة ضعيفة و بامكانك
حتى الوصول الى 10 ، أنت و المُصحح هذا بالنسبة للتلميذ الضعيف ، على الأقل
تعطي انطباع للمُصحح أنّك تعرف المنهجية و أنّك تعبت ، فالمنهجية هي 60 بالمئة
من المقالة و افكار المقال تكون من فهمك وحفظك للمقالات و لبعض الاقوال +
راجعوآ هذا الملّخص لايمن فرّآج هنأ فالمعلومات الموجودة تحتاجونها و توفّرون
عناء عام كامل .
من الأفضل و من الأحسن عدم كتابة العناصر في ورقة الاجابة ، أقصد لا تكتب مثلاً
من الأفضل و من الأحسن عدم كتابة العناصر في ورقة الاجابة ، أقصد لا تكتب مثلاً
مقدمة ، موقف أوّل ، خاتمة ، لا بل اترك فرآغ حولي مربّعين ، و حين مرورك الى
جزء آخر اترك سطر ، في هاته المنهجية الجزء تجدونه ملوّن بالأحمر و كلّ جزء
يحتوي على 4 نقاط أمّا الأزرق فهي عناصر تساعدك و ترشدك مادا تكتب لاغير ، ا
نتبه : كل جزء اكتبه على شكل كثلة واحدة و لا تكتب العناصر المكتوبة بالأزرق .
ركّزوآ على :
، يمكنك اعتبار المشكلة سؤال علمي أو دهشة ، و يمكنك اعتبار الاشكالية سؤال
كلّ المنهجيات تجدونها هنا بالموقع
ركّزوآ على :
- الأنا و الغير
- الرياضيات بنوعيها { اليقين ، و أصل الرياضيات }
- الوحدة الاولى
- المشكلة و الاشكالية و السؤال العلمي و الفلسفي { مقالتين نفس الأفكار تقريبا
، يمكنك اعتبار المشكلة سؤال علمي أو دهشة ، و يمكنك اعتبار الاشكالية سؤال
فلسفي أو احراج ــ يختلفون في طبيعة العلاقة فقط ، فالمشكلة و الاشكالية علاقتها
الكل بالجزء = احتواء = تضمين ، أما السؤال العلمي و الفلسفي علاقتهما تكامل }
لا تقعوآ في فخ تضليل الأسئلة فقد يطرح لك سؤال ينصب في مقالة واحدة و تظنّها
- هل لكل سؤال جواب
- قيمة الفلسفة = أهمية الفلسفة = هل يمكن التخلي عن الفلسفة = هل يمكن
لا تقعوآ في فخ تضليل الأسئلة فقد يطرح لك سؤال ينصب في مقالة واحدة و تظنّها
مقالة أخرى .
كلّ المنهجيات تجدونها هنا بالموقع
1 - 2 - 3 - 4